{ وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى ٱلأَرْضِ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ دَيَّاراً }، أحداً يدور في الأرض فيذهب ويجيء أصله من الدوران، وقال ابن قتيبة: إن أصله من الدار أي نازل دار.
{ إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّواْ عِبَادَكَ }، قال ابن عباس, والكلبي, ومقاتل: كان الرجل ينطلق بابنه إلى نوح فيقول: احذر هذا فإنه كذاب، وإن أبي حذرنيه, فيموت الكبير وينشأ الصغير عليه، { وَلاَ يَلِدُوۤاْ إِلاَّ فَاجِراً كَفَّاراً }، قال محمد بن كعب, ومقاتل, والربيع, وغيرهم: إنما قال نوح هذا حين أخرج الله كل مؤمن من أصلابهم وأرحام نسائهم وأعقم أرحام نسائهم وأيبس أصلاب رجالهم قبل العذاب بأربعين سنة. وقيل: سبعين سنة وأخبر الله نوحاً أنهم لا يؤمنون ولا يلدون مؤمناً فحينئذ دعا عليهم نوح فأجاب الله دعاءه، وأهلكهم كلهم ولم يكن فيهم صبي وقت العذاب لأن الله تعالى قال:
{ { وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُواْ ٱلرُّسُلَ أَغْرَقْنَـٰهُمْ } [الفرقان: 37]، ولم يوجد التكذيب من الأطفال. { رَّبِّ ٱغْفِرْ لِى وَلِوَٰلِدَىّ }، واسم أبيه: لمك بن متوشلخ واسم أمه: سمحاء بنت أنوش, وكانا مؤمنين، وقيل اسمها هيجَل بنت لاموش بن متوشلخ فكانت بنت عمه، { وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِىَ }، داري، { مُؤْمِناً }، وقال الضحاك والكلبي: مسجدي. وقيل: سفينتي. { وَلِلْمُؤْمِنِينَ والمُؤْمِنَاتِ }، هذا عام في كل من آمن بالله وصدَّق الرسل، { وَلاَ تَزِدِ ٱلظَّـٰلِمِينَ إِلاَّ تَبَاراً }، هلاكاً ودماراً, فاستجاب الله دعاءه فأهلكهم.