{ وَوُجُوهٌ يَومَئِذٍ بَاسِرةٌ }، عابسة كالحة مغبرة مسودة.
{ تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ }، تستيقن أن يعمل بها عظيمة من العذاب، والفاقرة: الداهية العظيمة، والأمر الشديد يكسر فقار الظهر. قال سعيد بن المسيب: قاصمة الظهر. قال ابن زيد: هي دخول النار. وقال الكلبي: هي أن تحجب عن رؤية الرب عزّ وجلّ.
{ كَلاَّ إِذَا بَلَغَتِ }، يعني النفس, كناية عن غير مذكور { ٱلتَّرَاقِىَ }، فحشرج بها عند الموت, و"التراقي": جمع الترقوة، وهي العظام بين ثغرة النحر والعاتق, ويكنى ببلوغ النفس التراقي عن الإشراف على الموت.
{ وَقِيلَ }، أي قال من حضره الموت: هل "من راق" هل من طبيب يرقيه ويداويه فيشفيه برقيته أو دوائه.
وقال قتادة: التمسوا له الأطباء فلم يغنوا عنه من قضاء الله شيئاً.
وقال سليمان التَّيمي, ومقاتل بن سليمان: هذا من قول الملائكة, يقول بعضم لبعض: من يرقى بروحه؟ فتصعد بها ملائكة الرحمة أوملائكة العذاب.
{ وظَنَّ }، أيقن الذي بلغت روحه التراقي، { أَنَّهُ الفِرَاقُ }، من الدنيا.