{ عَمَّ }، أصلُه: "عن ما" فأدغمت النون في الميم وحذفت ألف "ما" كقوله: "فيم"، و"بِمَ"؟ { يَتَسَآءَلُونَ }، أي: عن أي شيء يتساءلون, هؤلاء المشركون؟ وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما دعاهم إلى التوحيد وأخبرهم بالبعث بعد الموت، وتلا عليهم القرآن جعلوا يتساءلون بينهم فيقولون: ماذا جاء به محمد؟ قال الزَّجاج: اللفظ لفظ استفهام ومعناه التفخيم، كما تقول: أي شيء زيد؟ إذا عظمت أمره وشأنه.
ثم ذكر أن تساؤلهم عماذا فقال: { عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ }، قال مجاهد والأكثرون: هو القرآن، دليله قوله:
{ { قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ } [ص: 67]، وقال قتادة: هو البعث. { ٱلَّذِى هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ }، فمصدّق ومكذّب، { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ }، "كلا" نفيٌ لقولهم, "سيعلمون" عاقبة تكذيبهم حتى تنكشف الأمور.
{ ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ }، وعيد لهم على أثر وعيد. وقال الضحاك: "كلا سيعلمون" يعني: الكافرين, "ثم كلا سيعلمون" يعني: المؤمنين, ثم ذكر صنائعه ليعلموا توحيده فقال:
{ أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ مِهَـٰداً }، فراشاً.
{ وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً }، للأرض حتى لا تميد.
{ وخلقنـٰكم أَزْوَٰجاً }, أصنافاً ذكوراً وإناثاً.
{ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً }، أي راحة لأبدانكم. قال الزجاج: "السبات": أن ينقطع عن الحركة والروحُ فيه. وقيل: معناه جعلنا نومكم قطعاً لأعمالكم, لأن أصل السبت: القطع.
{ وَجَعَلْنَا ٱلَّيْلَ لِبَاساً }، غطاء وغشاء يستر كل شيء بظلمته.
{ وَجَعَلْنَا ٱلنَّهَارَ مَعَاشاً }، المعاش: العيش, وكل ما يعاش فيه فهو معاش، أي جعلنا النهار سبباً للمعاش والتصرف في المصالح. قال ابن عباس: يريد: تبتغون من فضل الله، وما قسم لكم من رزقه.
{ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً }، يريد سبع سموات.
{ وَجَعَلْنَا سِرَاجاً }، يعني الشمس، { وَهَّاجاً }، مضيئاً منيراً. قال الزجاج: الوهاج: الوقاد. قال مقاتل: جعل فيه نوراً وحرارة، والوهج يجمع النور والحرارة.
{ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ }، قال مجاهد, وقتادة, ومقاتل, والكلبي: يعني الرياح التي تعصر السحاب، وهي رواية العوفي عن ابن عباس.
قال الأزهري: هي الرياح ذوات الأعاصير، فعلى هذا التأويل تكون "مِن" بمعنى الباء أي بالمعصرات، وذلك أن الريح تستدر المطر.
وقال أبو العالية, والربيع, والضحاك: المعصرات هي السحاب وهي رواية الوالبي عن ابن عباس.
قال الفرّاء: المعصرات السحائب التي تتحلب بالمطر ولا تمطر، كالمرأة المعصر هي التي دنا حيضها ولم تحض.
وقال ابن كيسان: هي المغيثات من قوله:
{ { فِيهِ يُغَاثُ ٱلنَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ } [يوسف:49]. وقال الحسن, وسعيد بن جبير, وزيد بن أسلم, ومقاتل بن حيان: "من المعصرات" أي من السموات.
{ مَآءً ثَجَّاجاً }، أي صبّاباً، وقال مجاهد: مدراراً. وقال قتادة: متتابعاً يتلو بعضه بعضاً. وقال ابن زيد: كثيراً.
{ لِّنُخْرِجَ بِهِ }، أي بذلك الماء، { حباً }، وهو ما يأكله الناس، { ونباتاً }، ما تنبته الأرض مما تأكله الأنعام.
{ وَجَنَّـٰتٍ أَلْفَافاً }، ملتفة بالشجر, واحدها لَفٌ ولفيف، وقيل: هو جمع الجمع، يقال: جنة لفًّا, وجمعها لُفٌ، بضم اللام, وجمع الجمع ألفاف.
{ إِنَّ يَوْمَ ٱلْفَصْلِ }، يوم القضاء بين الخلق، { كَانَ مِيقَـٰتاً }، لما وعد الله تعالى من الثواب والعقاب.
{ يَوْمَ يُنفَخُ فِى ٱلصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً }، زمراً زمراً من كل مكان للحساب.
{ وَفُتِحَتِ ٱلسَّمَآءُ }، قرأ أهل الكوفة: "فُتِحَتِ" بالتخفيف، وقرأ الآخرون بالتشديد، أي شُقَّت لنزول الملائكة، { فَكَانَتْ أَبْوَٰباً }، أي ذات أبواب. وقيل: تنحلُّ وتتناثر حتى تصير فيها أبواب وطرق.