التفاسير

< >
عرض

وَآيَةٌ لَّهُمُ ٱلَّيلُ نَسْلَخُ مِنْهُ ٱلنَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ
٣٧
وَٱلشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَّهَـا ذَلِكَ تَقْدِيرُ ٱلْعَزِيزِ ٱلْعَلِيمِ
٣٨
وَٱلْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَٱلعُرجُونِ ٱلْقَدِيمِ
٣٩
لاَ ٱلشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ ٱلقَمَرَ وَلاَ ٱلَّيلُ سَابِقُ ٱلنَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
٤٠
-يس

المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز

هذه الآيات جعلها الله عز وجل أدلة على القدرة ووجوب الألوهية له، و { نسلخ } معناه نكشط ونقشر، فهي استعارة، و { مظلمون } داخلون في الظلام، واستدل قوم من هذه الآية على أن الليل أصل والنهار فرع طارٍ عليه، وفي ذلك نظر، و"مستقر الشمس" على ما روي في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم من طريق أبي ذؤيب "بين يدي العرش تمجد فيه كل ليلة بعد غروبها"، وفي حديث آخر "أنها تغرب في عين حمئة ولها ثم وجبة عظيمة"، وقالت فرقة: مستقرها هو في يوم القيامة حين تكون فهي تجري لذلك المستقر، وقالت فرقة: مستقرها كناية عن غيوبها لأنها تجري كل وقت إلى حد محدود تغرب فيه، وقيل: مستقرها آخر مطالعها في المنقلبين لأنهما نهاية مطالعها فإذا استقر وصولها كرت راجعة وإلا فهي لا تستقر عن حركتها طرفة عين، ونحا إلى هذا ابن قتيبة، وقالت فرقة: مستقرها وقوفها عند الزوال في كل يوم، ودليل استقرارها وقوف ظلال الأشياء حينئذ، وقرأ ابن عباس وابن مسعود وعكرمة، وعطاء بن أبي رباح وأبو جعفر ومحمد بن علي وجعفر بن محمد، "والشمس تجري لا مستقر لها"، وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو والحسن والأعرج "والقمرُ" بالرفع عطفاً على قوله { وآية لهم الليل } عطف جملة على جملة ويصح وجه آخر وهو أن يكون قوله { وآية } ابتداء وخبره محذوف، كأنه قال: في الوجود وفي المشاهدة، ثم فسر ذلك بجملتين من ابتداء وخبر وابتداء وخبر، الأولى منهما { الليل نسلخ منه النهار }، والثانية { والقمر قدرناه منازل }، وقرأ الباقون "والقمرَ قدرناه" بنصب "القمر" على إضمار فعل يفسره { قدرناه } وهي قراءة أبي جعفر وابن محيصن والحسن بخلاف عنه، و { منازلَ } نصب على الظرف، وهذه المنازل المعروفة عند العرب وهي ثمانية وعشرون منزلة يقطع القمر منها كل ليلة أقل من واحدة فيما يزعمون، وعودته هي استهلاله رقيقاً، وحينئذ يشبه "العرجون" وهو الغصن من النخلة الذي فيه شماريخ التمر فإنه ينحني ويصفر إذا قدم ويجيء أشبه شيء بالهلال قاله الحسن بن أبي الحسن، والوجود تشهد به، وقرأ سليمان التيمي "كالعِرجون" بكسر العين، و { القديم } معناه العتيق الذي قد مر عليه زمن طويل، و { ينبغي } هنا مستعملة فيما لا يمكن خلافه لأنها لا قدرة لها على غير ذلك، وقرأ الجمهور "سابقُ النهارِ" بالإضافة، وقرأ عبادة "سابقُ النهار" دون تنوين في القاف، وبنصب "النهارَ" ذكره الزهراوي وقال: حذف التنوين تخفيفاً، و"الفلك" فيما روي عن ابن عباس متحرك مستدير كفلكة المغزل من الكواكب، و { يسبحون } معناه يجرون ويعومون، قال مكي: لما أسند إليها فعل من يعقل جمعت الواو والنون.