قوله تعالى: { ربنا إِننا سمعنا منادياً } في المنادي قولان.
أحدهما: أنه النبي صلى الله عليه وسلم، قاله ابن عباس، وابن جريج، وابن زيد، ومقاتل.
والثاني: أنه القرآن، قاله محمد بن كعب القرظي، واختاره ابن جرير الطبري.
قوله تعالى: { ينادي للإيمان } فيه قولان.
أحدها: أن معناه: ينادي إلى الإيمان، ومثله
{ { الذي هدانا لهذا } [الأعراف: 43]. { { بأن ربك أوحى لها } [الزلزلة: 5]. [يريد: هدانا إلى هذا، وأوحى إليها] قاله الفراء. والثاني: بأنه مقدم ومؤخر، والمعنى: سمعنا منادياً للإيمان ينادي، قاله أبو عبيدة.
قوله تعالى: { وكفِّرْ عنا سيئاتنا } قال مقاتل: امح عنا خطايانا. وقال غيره غطها عنا، وقيل: إنما جمع بين غفران الذنوب، وتكفير السيئات، لأن الغفران بمجرد الفضل، والتكفير بفعل الخير { وتوفنا مع الأبرار } قرأ نافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وحمزة، والكسائي، «الأبرار»، و «الأشرار» و «ذات قرار» وما كان مثله بين الفتح والكسر، وقرأ ابن كثير، وعاصم بالفتح: ومعنى: «مع الأبرار» فيهم، قال ابن عباس: وهم الأنبياء والصالحون.