قوله تعالى: { الحمدُ لله فاطِرِ السَّموات والأرض } أي: خالِقُهما مبتدئاً على غير مِثال. قال ابن عباس: ما كنت أدري ما فاطر السماوات والأرض حتى اختصم أعرابيَّان في بئر، فقال أحدهما: أنا فطرتُها، أي: ابتدأتُها.
قوله تعالى: { جاعِلِ الملائكةِ } وروى الحلبي والقزَّاز عن عبد الوارث: { جاعِلٌ } بالرفع والتنوين { الملائكةَ } بالنصب { رُسُلاً } يرسلهم إِلى الأنبياء وإِلى ما شاء من الأمور { أُولي أجنحة } أي: أصحاب أجنحة، { مَثنى وثُلاثَ ورُباعَ } فبعضُهم له جناحان، وبعضُهم [له] ثلاثة، وبعضهم له أربعة، و { يزيدُ في الخَلْق ما يشاء } فيه خمسة أقوال.
أحدها: أنه زاد في خَلْق الملائكة الأجنحة، رواه أبو صالح عن ابن عباس.
والثاني: يَزيد في الأجنحة ما يشاء، رواه عبّاد بن منصور عن الحسن، وبه قال مقاتل.
والثالث: أنه الخلق الحسن، رواه عوف عن الحسن.
والرابع: أنه حُسن الصوت، قاله الزهري، وابن جريج.
والخامس: المَلاحة في العينين، قاله قتادة.
قوله تعالى: { ما يَفْتَحِ اللّهُ للنَّاس مِنْ رحمةٍ } أي: من خير ورزق، وقيل: أراد بها المطر { فلا مُمْسِكَ لها } وقرأ أُبيُّ بن كعب، وابن أبي عبلة: { فلا مُمْسِكَ له }. وفي الآية تنبيه على أنه لا إِله إِلا هو، إِذ لا يستطيع أحدٌ إِمساك ما فتَحَ وفَتْح ما أمسك.