ِ قوله تعالى: { وأَقْبَلَ بَعْضُهم على بَعْضٍ } فيهم قولان:
أحدهما:
الإِنس على الشياطين.
والثاني: الأتباع على الرؤساء { يتساءَلُونَ } تسآل توبيخ
وتأنيب ولَومْ فيقول الأتباع للرؤساء: [لِمَ] غررتمونا؟ ويقول الرؤساء: لِمَ قَبِلْتُمْ مِنّا؟ فذلك
قوله { قالوا } يعنى الأتباع للمتبوعين { إنَّكم كنتم تأتوننا عن اليمين } وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها: كنتم تَقْهَروننا بقُدرتكم علينا، لأنَّكم كنتم أعزَّ مِنّا، رواه الضحاك عن ابن
عباس.
والثاني: من قِبَل الدِّين فتُضِلوُّنا عنه، قاله الضحاك. وقال الزجاج: تأتوننا
من قِبَل الدِّين فتخدعونا بأقوى الأسباب.
والثالث: كنتم تُوثِّقون ما كنتم تقولون
بَأيْمانكم، فتأتوننا من قِبَل الأيْمان التي تَحْلِفونها. حكاه عليّ بن أحمد النيسابوري. فيقول
المتبوعون لهم: { بل لم تكونوا مؤمِنينَ } أي: لم تكونوا على حَقّ فنُضلِّكم عنه، إِنما
الكفر من قِبَلكم.
{ وما كان عليكم من سُلطان } فيه قولان:
أحدهما: أنه
القَهْر.
والثاني: الحُجَّة. فيكون المعنى على الأول: وما كان لنا عليكم من قُوَّة
نَقْهَرُكم بها ونُكْرِهِكُم على مُتابعتنا. وعلى الثاني: لم نأتكم بحُجَّة على ما دعَوْناكم إٍليه
كما أتت الرُّسل.
قوله تعالى: { فَحَقَّ علينا قولُ ربِّنا } أي: فوجبت علينا كلمةُ
العذاب، وهي قوله
{ { لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ } [الاعراف: 18] { إنَّا لذائقونَ } العذاب جميعاً نحن وأنتم، { فأَغويناكم } أي، أضلَلْناكم عن
الهُدى بدعائكم إلى ما نحن عليه، وهو قوله { إنّا كُنّا غَاوِينَ }. ثم أخبر عن الأَتباع
والمتبوعين بقوله: { فإنَّهم يومَئذٍ في العذاب مُشْترِكونَ }، والمجرِمون هاهنا: المشركون،
{ إنَّهم كانوا } في الدُّنيا { إذا قيل لهم لا إله إلا اللهُ } أي: قولوا هذه الكلمة { يَسْتَكْبِرون }
أي: يَتَعَظَّمُون عن قولها { ويقولون أئنّا لَتَارِكو آلهتِنا } المعنى: أَنَتْرُكُ عبادة آلهتنا
{ لِشاعرٍ } أي: لاتِّباع شاعر؟! يعنون رسولَ الله صلى الله عليه وسلم، فردَّ الله عليهم
فقال: (بل) أي: ليس الأمر على ما قالوا، بل { جاءَ بالحَقِّ } وهو التوحيد والقرآن.
{ وصدَّق المُرسَلينَ } الذين كانوا قبله؛ والمعنى: أنه أتى بما أتَوْا به. ثم خاطب المُشركين
بما يعد هذا إلى قوله: { إلاّ عبادَ الله المُخْلَصِينَ } يعني الموحِّدين. قال أبو عبيدة:
والعرب تقول: إنَّكم لَذاهبون إلاّ زيداً، وفي ما استثناهم منه قولان:
أحدهما: من
الجزاء على الأعمال، فالمعنى: إنّا لا نؤاخذهم بسوء أعمالهم، بل نَغْفِرُ لهم، قاله ابن
زيد.
والثاني: من دون العذاب؛ فالمعنى: فإنهم لا يذوقون العذاب، قاله مقاتل.
قوله تعالى: { أولئك لهم رِزْقٌ معلومٌ } فيه قولان:
أحدهما: أنه الجنة، قاله
قتادة.
والثاني: أنه الرِّزق في الجنة، قاله السدي.
فعلى هذا، في معنى
{ معلوم } قولان:
أحدهما: أنه بمقدار الغَداة والعَشِيّ، قاله ابن سائب.
والثاني: أنهم حين يشتهونهُ يؤتَون به، قاله مقاتل.
ثم بيَّن الرِّزق فقال: { فواكهُ }
[وهي جمع فاكهة] وهي الثِّمار كلُّها، رَطْبها ويابسها { وهم مُكْرَمون } بما أعطاهم الله.
وما بعد هذا قد تقدم تفسيره [الحجر: 47] إلى قوله { يُطافُ عليهم بكأسٍ مِنْ مَعينٍ } قال
الضحاك: كلُّ كأس ذُكِرتْ في القرآن، فإنما عُنيَ بها الخمر، [قال أبو عبيدة: الكأس
الإناء بما فيه، والمَعين: الماء الطَّاهر الجاري. قال الزجاج: الكأس الإِناء الذي فيه
الخمر]، ويقع الكأسُ على كل إناءٍ مع شرابه، فإن كان فارغاً فليس بكأس، والمَعين:
الخمر تجري كما يجري الماء على وجه الأرض من العُيون.
قوله تعالى:
{ بيضاءَ } قال الحسن: خمر الجنة أشدُّ بياضاً من اللَّبَن. قال أبو سليمان الدمشقي: ويدل
على أنه أراد بالكأس الخمر، أنه قال "بيضاءَ" فأنَّث، ولو أراد الإناء على انفراده، أو
الإِناء والخمر، لقال أبيض. وقال ابن جرير: إنما أراد بقوله "بيضاءَ" الكأس، ولتأنيث
الكأس أنّثت البيضاء.
قوله تعالى: { لَذَّةٍ } قال ابن قتيبة: أي: لذيذة، يقال: شراب
لِذاذ: إِذا كان طَيِّباً. وقال الزجاج: أي: ذات لَذَّة.
{ لا فيها غَوْلُ } فيه سبعة أقوال:
أحدها: ليس فيها صُداع، رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس.
والثاني:
ليس فيها وجع بطن، [رواه العوفي عن ابن عباس، وبه قال مجاهد، وابن زيد].
والثالث: ليس فيها صُداع رأس، قاله قتادة.
والرابع: ليس فيها أذى ولا مكروه،
قاله سعيد بن جبير.
والخامس: لا تَغتال عقولهم، قاله السدي. وقال الزجاج: لا
تَغْتالُ عقولَهم فتذهب بها ولا يُصيبهم منها وجع.
والسادس: ليس فيها إثم، حكاه
ابن جرير.
والسابع: ليس فيها شيء من هذه الآفات، لأن كُلَّ مَنْ ناله شيء من
هذه الآفات، قيل: قد غالَتْه غُوْل، فالصواب أن يكون نفي الغَوْل عنها يَعُمُّ جميع هذه
الأشياء، هذا اختيار ابن جرير.
قوله تعالى: { ولاهم عنها يُنْزَفونَ } قرأ حمزة،
والكسائي: بكسر الزاي هاهنا وفي [الواقعة:19]. وفتح عاصم الزاي هاهنا، وكسرها
في [الواقعة:19]. وقرأ ابن كثير، ونافع، وأبو عمرو، وابن عامر: بفتح الزّاي في
السُّورتين، قال الفراء: فمن فتح، فالمعنى: لا تِذهبُ عقولهم بُشربها، يقال للسكران:
نَزيف ومَنزوف؛ [ومن] كسر، ففيه وجهان:
أحدهما: لا يُنْفِدون شرابهم، أي: هو
دائم أبداً.
والثاني: لا يَسْكَرون، قال الشاعر:
لَعَمْري لَئِنْ
أَنْزَفْتُمُ أو صَحَوْتُمُ لَبِئْسَ النَّدامَى كُنْتُمُ آلَ أَبْجَرَا
قوله
تعالى: { وعندهم قاصراتُ الطَّرْفِ } فيه قولان. أحدهما: أنهنَّ النِّساءُ قد قصرن
طَرْفهنَّ على أزواجهنَّ فلا يَنْظُرْنَ إلى غيرهم، وأصل القَصْر: الحبس، قال ابن زيد: إنَّ
المرأة منهنَّ لَتقولُ لزوجها: وعِزَّةِ ربِّي ما أرى في الجنَّة شيئاً أحسنَ منكَ، فالحمد لله
الذي جعلني زوجكَ وجعلكَ زوجي.
والثاني: أنهنَّ قد قَصَرن طَرْف الأزواج عن
غيرهنَّ، لكمال حُسنهنّ، سمعتُه من الشيخ أبي محمد ابن الخشّاب النحوي.
وفي
العِين ثلاثة أقوال:
أحدها: حِسانُ العُيون، قاله مجاهد.
والثاني: عِظام
الأعيُن، قاله السدي، وابن زيد.
والثالث: كِبار العُيون حِسانُها، وواحدتُهنَّ عَيْناء،
قاله الزجاج.
قوله تعالى: { كأنَّهُنَّ بَيْضٌ مَكْنونٌ } في المراد بالبَيْض هاهنا ثلاثة
أقوال:
أحدها: أنه اللؤلؤ، رواه عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس، وبه قال أبو
عبيدة.
والثاني: بَيْضُ النَّعام، قاله الحسن، وابن زيد، والزجاج. قال جماعة من
أهل اللغة: والعرب تُشَبِّه المرأةَ الحسناءَ في بياضها وحُسْن لونها بِبَيْضَة النَّعامة، وهو
أحسن ألوان النساء، وهو أن تكون المرأة بيضاءَ مُشَرَّبَةٍ صُفْرَةً.
والثالث: أنه
البَيْض حين يُقْشَر قبل أن تَمَسَّه الأيدي، قاله السدي، وإلى هذا المعنى ذهب سعيد بن
جبير، وقتادة، وابن جرير.
فأما المكنون، فهو المصون. فعلى القول الأول: هو
مكنون في صَدَفِهِ، وعلى الثاني: هو مكنون بريش النَّعام، وعلى الثالث هو مكنون
بقشرة.