فصل في نزولها
روى العوفي وابن أبي طلحة عن ابن عباس أنها مكِّيَّة. وبه قال الحسن، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، والجمهور. وروي عن ابن عباس وقتادة أنهما قالا: فيها آية مدنيَّة، وهي قوله:
{ { قُلْ أرأيتثم إِن كان مِنْ عِنْدِ اللهِ } [الأحقاف: 10] وقال مقاتل: نزلت بمكة غير آيتين: قوله { { قُلْ أرأيتثم إِن كان مِنْ عِنْدِ اللهِ } [الأحقاف: 10] وقوله: { { فاصْبِرْ كما صَبَرَ أُولُوا العَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ } [الأحقاف: 35] نزلتا بالمدينة. وقد تقدم تفسير فاتحتها [المؤمن] [الحجر: 85] إلى قوله: { وأجَلٍ مُسَمَّىً } وهو أجَل فَناء السموات والأرض، وهو يوم القيامة. قوله تعالى: { قل أرأيتم } مفسَّر في [فاطر: 40] إلى قوله: { إِيتوني بكتاب }، وفي الآية اختصار، تقديره: فإن ادَّعَواْ أن شيئاً من المخلوقات صنعةُ آلهتهم، فقل لهم: إيتوني بكتاب { مِنْ قَبْلِ هذا } أي: مِنْ قَبْلِ القرآن فيه برهانُ ما تدَّعون من أن الأصنام شركاءُ الله، { أو أثارةٍ مِنْ عِلْمٍ } وفيه ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه الشيء يثيره مستخرجه، قاله الحسن.
والثاني: بقيَّة مِنْ عِلْمٍ تُؤثَر عن الأوَّلِين، قاله ابن قتيبة. وإِلى نحوه ذهب الفراء، وأبو عبيدة.
والثالث: علامة مِنْ عِلْم، قاله الزجاج. وقرأ ابن مسعود، وأبو رزين، وأيوب السختياني، ويعقوب: "أثَرَةٍ" بفتح الثاء، مثل شجرة. ثم ذكروا في معناها ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه الخَطُّ، قاله ابن عباس؛ وقال هو خَط كانت العرب تخُطُّه في الأرض، قال أبو بكر بن عيّاش: الخَطُّ هو العِيافة.
والثاني: أو عِلْم تأثُرونه عن غيركم، قاله مجاهد.
والثالث: خاصَّة مِنْ عِلْم، قاله قتادة.
وقرأ أُبيُّ بن كعب، وأبو عبد الرحمن السلمي، والحسن، وقتادة، والضحاك، وابن يعمر: { أثْرَةٍ } بسكون الثاء من غير ألف بوزن نَظْرَةٍ.
وقال الفراء: قرئت "أثارةٍ" و"أثَرَةٍ"، وهي لغات، ومعنى الكل: بقيَّة مِنْ عِلْم، ويقال: أو شيء مأثور من كتب الأولين، فمن قرأ "أثارةٍ" فهو المصدر، مثل قولك: السماحة والشجاعة، ومن قرأ "أثَرَةٍ" فإنه بناه على الأثَر، كما قيل: قَتَرة، ومن قرأ "أثْرَةٍ" فكأنه أراد مثل قوله: الخَطْفَة" [الصافات: 10] و"الرَّجْفَة" [الأعراف: 78].
وقال اليزيدي: الأثارة: البقيَّة؛ والأثَرَة، مصدر أثَرَه يأثُرُه، أي: يذكُره ويَرويه، ومنه حديثٌ مأثور.