قوله تعالى: { ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء } في سبب نزولها ثلاثة أقوال.
أحدها: أنها نزلت في أبي لُبابة حين قال لبني قريظة إِذ رضوا بحكم سعد: إِنه الذّبح، رواه أبو صالح عن ابن عباس، وهو قول عكرمة.
والثاني: أن عُبادة بن الصّامت قال: يا رسول الله إِن لي موالي من اليهود، وإِني أبرأ إِلى الله مِن ولاية يهود، فقال عبد الله بن أُبيّ: إِنّي رجلٌ أخاف الدوائر، ولا أبرأ إِلى الله مِن ولاية يهود، فنزلت هذه الآية، قاله عطية العوفي.
والثالث: أنه لما كانت وقعة أُحد خافت طائفةٌ من الناس أن يُدال عليهم الكُفَّارُ، فقال رجل لصاحبه: أمّا أنا فألحق بفلان اليهودي، فآخذ منه أماناً، أو أتهوّد معه، فنزلت هذه الآية، قاله السدي، ومقاتل. قال الزجاج: لا تتولوهم في الدين. وقال غيره: لا تستنصروا بهم. ولا تستعينوا، { بعضهم أولياء بعض } في العون والنصرة.
قوله تعالى: { ومن يتولّهم منكم فإنه منهم } فيه قولان.
أحدهما: من يتولهم في الدين، فانه منهم في الكفر.
والثاني: من يتولهم في العهد فانه منهم في مخالفة الأمر.