التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
١٣٨
-الأنعام

زاد المسير في علم التفسير

قوله تعالى: { وقالوا هذه أنعام وحرث حجر } الحرث: الزرع، والحجر: الحرام. والمعنى: أنهم حرَّموا أنعاماً وحرثاً جعلوه لأصنامهم. قال ابن قتيبة: وإنما قيل للحرام: حجر، لأنه حُجر على الناس أن يصيبوه. وقرأ الحسن، وقتادة: «حُجْر» بضم الحاء. قال الفراء: يقال: حِجْر، وحُجْر، بكسر الحاء وضمها؛ وهي في قراءة ابن مسعود: «حرج»، مثل: «جذب» و«جبذ». وفي هذ الأنعام التي جعلوها للأصنام قولان.

أحدهما: أنها البحيرة، والسائبة، والوصيلة، والحام.

والثاني: أنها الذبائح التي للأوثان؛ وقد سبق ذكرهما.

قوله تعالى: { لا يطعمها إلا من نشاء } هو كقولك: لا يذوقها إلا من نريد. وفيمن أطلقوا له تناولها قولان.

أحدهما: أنهم منعوا منها النساء، وجعلوها للرجال، قاله ابن السائب.

والثاني: عكسه، قاله ابن زيد. قال الزجاج: أعلم الله تعالى أن هذا التحريم زعم منهم، لا حجة فيه ولا برهان.

وفي قوله: { وأنعام حُرِّمت ظهورها } ثلاثة أقوال.

أحدها: أنها الحام، قاله ابن عباس.

والثاني: البحيرة، كانوا لا يحجُّون عليها، قاله أبو وائل.

والثالث: البحيرة، والسائبة، والحام، قاله السدي.

قوله تعالى: { وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها } هي قربان آلهتهم، يذكرون عليها اسم الأوثان خاصة. وقال أبو وائل: هي التي كانوا لا يحجُّون عليها، وقد ذكرنا هذا عنه في قوله: { حرِّمت ظهورها }، فعلى قوله: الصفتان لموصوف واحد. وقال مجاهد: كان من إبلهم طائفة لا يذكرون اسم الله عليها في شيء؛ لا إن رُكِبوا، ولا إن حملوا، ولا إن حلبوا، ولا إن نُتِجوا. وفي قوله: { افتراءً على الله } قولان.

أحدهما: أن ذكر أسماء أوثانهم، وترك ذكر الله هو الافتراء.

والثاني: أن إضافتهم ذلك إلى الله تعالى هو الافتراء، لأنهم كانوا يقولون: هو حرم ذلك.