{ بَدِيعُ } منشئهما على غير مثال سبق، وكل منشىء ما لم يسبق إليه فهو مبدع. { قَضَى } أحكم وفرغ.
وعليهما مسرودتان قضاهما داودُ أو صَنَعُ السَّوابغ تُبعُ
{ كُن } هذا أمر للموجودات بالتحول من حال إلى أخرى كقوله ـ تعالى ـ: { كُونُواْ قِرَدَةً } [البقرة: 65] وليس إنشاء للمعدوم، أو هو لإنشاء المعدوم، لأنه لما علم بها جاز أو يقول لها: "كن" لتحققها في علمه، أو عبر عن نفوذ قدرته وإرادته في كل شيء بالقول ولا قول.
قد قالت الأنساع للبطن الحق.