التفاسير

< >
عرض

وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لَجَعَلَهُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـٰكِن يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحْمَتِهِ وَٱلظَّالِمُونَ مَا لَهُمْ مِّن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ
٨
أَمِ ٱتَّخَذُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَآءَ فَٱللَّهُ هُوَ ٱلْوَلِيُّ وَهُوَ يُحْيِـي ٱلْمَوْتَىٰ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
٩
وَمَا ٱخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِن شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى ٱللَّهِ ذَلِكُمُ ٱللَّهُ رَبِّي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ
١٠
فَاطِرُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ ٱلأَنْعَامِ أَزْواجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْبَصِيرُ
١١
-الشورى

لباب التأويل في معاني التنزيل

قوله تعالى: { ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة } قال ابن عباس: على دين واحد وقيل على ملة الإسلام { ولكن يدخل من يشاء في رحمته } أي في دين الإسلام { والظالمون } أي الكافرون { ما لهم من ولي } أي يدفع عنهم العذاب { ولا نصير } أي يمنعهم من العذاب { أم اتخذوا } يعني الكفار { من دونه أولياء فالله هو الولي } قال ابن عباس هو وليك يا محمد وولي من تبعك { وهو يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير } يعني أن من يكون بهذه الصفة فهو الحقيق بأن يتخذ ولياً ومن لا يكون بهذه الصفة فليس بولي { ما اختلفتم فيه من شيء } أي من أمر الدين { فحكمه إلى الله } أي يقضي فيه ويحكم يوم القيامة بالفصل الذي يزيل الريب وقيل علمه إلى الله وقيل تحاكموا فيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن حكمه من حكم الله تعالى ولا تؤثروا حكومة غيره على حكومته { ذلكم الله } يعني الذي يحكم بين المختلفين هو الله { ربي عليه توكلت } يعني في جميع أموري { وإليه أنيب } يعني وإليه أرجع في كل المهمات { فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم } يعني من جنسكم { أزواجاً } يعني حلائل، وإنما قال من أنفسكم لأن الله تعالى خلق حواء من ضلع آدم { ومن الأنعام أزواجاً } يعني أصنافاً ذكراناً وإناثاً { يذرؤكم } يعني يخلقكم وقيل يكثركم { فيه } يعني في الرحم وقيل في البطن لأنه قد تقدم ذكر الأزواج وقيل نسلاً بعد نسل حتى كان بين ذكورهم وإناثهم التوالد والتناسل وقيل الضمير في يذرؤكم يرجع إلى المخاطب من الناس والأنعام إلا أنه غلب جانب الناس وهم العقلاء على غير العقلاء من الأنعام، وقيل في بمعنى الباء أي يذرؤكم به أي يكثركم بالتزويج { ليس كمثله شيء } المثل صلة أي ليس كهو شيء وقيل الكاف صلة مجازه ليس مثله شيء، قال ابن عباس: ليس له نظير.
فإن قلت هذه الآية دالة على نفي المثل وقوله تعالى: { وله المثل الأعلى في السموات والأرض } يقتضي إثبات المثل فما الفرق.
قلت المثل الذي يكون مساوياً في بعض الصفات الخارجية على الماهية فقوله ليس كمثله شيء معناه ليس له نظير، كما قاله ابن عباس أو يكون معناه ليس لذاته سبحانه وتعالى مثل وقوله { وله المثل الأعلى } معناه وله الوصف الأعلى الذي ليس لغيره مثله ولا يشاركه فيه أحد فقد ظهر بهذا التفسير معنى الآيتين وحصل الفرق بينهما { وهو السميع } يعني لسائر المسموعات { البصير } يعني المبصرات.