التفاسير

< >
عرض

وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ٱلْبَنَاتِ سُبْحَانَهُ وَلَهُمْ مَّا يَشْتَهُونَ
٥٧
وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِٱلأُنْثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ
٥٨
يَتَوَارَىٰ مِنَ ٱلْقَوْمِ مِن سُوۤءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي ٱلتُّرَابِ أَلاَ سَآءَ مَا يَحْكُمُونَ
٥٩
-النحل

الجواهر الحسان في تفسير القرآن

وقوله سبحانه: { وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ٱلْبَنَـٰتِ سُبْحَٰنَهُ... } الآية: تعديدٌ لقبائحِ الكَفَرة في قولهم: «الملائكةُ بناتُ اللَّه»، تعالَى اللَّه عن قولهم، والمراد بقوله: { وَلَهُم مَّا يَشْتَهُونَ }، الذُّكْرَانُ من الأولاد.

وقوله: { ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا }: عبارة عما يعلو وجْهَ المغموم.

قال * ص *: «ظَلَّ»: تكون بمعنى «صَارَ»، وبمعنى «أقام نهاراً»؛ على الصفة المسنَدَةِ إِلى ٱسمها، وتحتمل هنا الوجهين. انتهى، و{ كَظِيمٌ }: بمعنى: كاظمٍ، والمعنى: أنه يُخْفي وجْدَه وهمَّه بالأنثى، ومعنى { يَتَوَٰرَىٰ }: يتغيَّب من القومِ، وقرأ الجَحْدَرِيُّ: «أَيُمْسِكُهَا أَمْ يَدُسُّها»، وقرأ الجمهور: «علَى هُونٍ»، وقرأ عاصمٌ الجَحْدَرِيُّ: «عَلَى هَوَانٍ»، ومعنى الآية: يُدْبِرُ، أيمسِكُ هذه الأنثَى على هوانٍ يتحمَّله، وهمٍّ يتجلَّد له، أمْ يَئِدُها فيدفنُها حيَّةً، وهو الدسُّ في التراب.