وقوله سبحانه: { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ... } الآية: وعيدٌ لقريشٍ، وضَرْبُ مَثَلٍ لهم.
وقوله: { وَٱزْدُجِرَ }: إِخبار من اللَّه عز وجل أَنَّهُمْ زَجَرُوا نوحاً ـــ عليه السلام ـــ بالسَّبِّ والنَّجْهِ والتخويف، قاله ابن زيد.
وقوله: { فَٱنتَصِرْ } أي: فانتصر لي منهم بأن تهلِكَهُمْ.
وقوله: { فَفَتَحْنَا أَبْوٰبَ ٱلسَّمَاءِ } قال الجمهور: هذا مجاز وتشبيه؛ لأَنَّ المطر كأَنَّه من أبواب، وهذا مبدأ الانتصار من الكفار، والمُنْهَمِرُ: الشديد الوقوع الغزِيرُ، وقرأ الجمهور: { فَالْتَقَى ٱلمَاءُ } يعني: ماءَ السماء وماءَ العيون.
وقوله سبحانه: { عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ } أي: قد قُضِيَ وَقُدِّرَ في الأَزَلِ، و{ ذَاتِ أَلْوٰحٍ وَدُسُرٍ }: هي السفينة، والدَّسُرُ: المسامير، واحدها: دِسار؛ وهذا هو قول الجمهور، وقال مجاهد: الدُّسُرُ: أضلاع السفينة، قال العراقيُّ: والدِّسَار أيضاً: ما تُشَدُّ به السفينة، انتهى.
وقوله تعالى: { تَجْرِى بِأَعْيُنِنَا } معناه: بحفظنا وتحتَ نظرٍ مِنَّا، قال البخاريُّ: قال قتادة: أبقى اللَّه عز وجل سفينةَ نوح حتَّى أدركها أَوائِلُ هذه الأُمَّةِ، انتهى، وقرأ جمهور الناس: { جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ } مبنيًّا للمفعول، قال مكيُّ: قيل: «مَنْ» يرادُ بها نوحٌ والمؤمنون؛ لأنَّهم كُفِروا من حيثُ كُفِرَ بهم، فجزاهم اللَّه بالنجاة، وقُرِىء شاذًّا: «كَفَرَ» مبنيًّا للفاعل، والضمير في { تَّرَكْنَـٰهَا } قالَ مَكِّيّ: هو عائد على هذه الفِعْلَةِ والقِصَّةِ، وقال قتادة وغيره: هو عائد على السفينة، و{ مُّدَّكِرٍ } أصله: مدتكر؛ أبدلوا من التَّاءِ دالاً، ثم أدغموا الذَّالَ في الدَّالِ، وهذه قراءة الناس، قال أبو حاتم: ورُوِيَتْ عنِ النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صحيح.