التفاسير

< >
عرض

إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ ٱلْقُرْآنَ تَنزِيلاً
٢٣
فَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِماً أَوْ كَفُوراً
٢٤
وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً
٢٥
وَمِنَ ٱللَّيْلِ فَٱسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً
٢٦
-الإنسان

الجواهر الحسان في تفسير القرآن

وقوله سبحانه: { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ ٱلْقُرْءَانَ... } الآية تثبيتٌ للنبي صلى الله عليه وسلم وتقوية لنفسه على أذى قريش، والآثم هنا هو الكفور، واللفظ أيضاً يقتضي نهيَ الإمام عن طاعة آثم من العُصَاةِ أو كفور باللَّه، ثم أمره تعالى بذكر ربه دأباً { بُكْرَةً وَأَصِيلاً } { وَمِنَ ٱلَّيْلِ }: بالسجود والتسبيح الذي هو الصلاة، ويحتمل أنْ يريد قول: سبحانَ اللَّهِ، قال ابن زيد وغيره: كان هذا فرضاً ثم نُسِخَ، وقال آخرون: هو مُحْكَمٌ على وجه الندب، وقال ابن العربيِّ في «أحكامه»: أَمَّا قوله تعالى: { وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً } فإنَّهُ عبارة عن قيام الليل، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله كما تقدم، وقد يحتمل أنْ يكون هذا خطاباً لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، والمراد الجميعُ، ثم نُسِخَ عَنَّا، وبَقِيَ عليه صلى الله عليه وسلم، والأول أظهر، انتهى.