التفاسير

< >
عرض

فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ
٦
فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ
٧
وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ
٨
فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ
٩
وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ
١٠
نَارٌ حَامِيَةٌ
١١
-القارعة

اللباب في علوم الكتاب

قوله: { فَأَمَّا مَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ }. في الموازين قولان:
أحدهما: أنه جمع موزون، وهو العمل الذي له وزن وخطر عند الله تعالى، وهذا قول الفراء، ونظيره قولك: له عندي درهم بميزان درهمك، ووزن درهمك، ويقولون: داري بميزان ووزن دارك، أي: حذاؤها.
والثاني: قال ابن عباس: جمع ميزان لها لسان وكتفان يوزن فيه الأعمال.
[وقد تقدم القول في الميزان في سورة "الأعراف" و "الكهف" و "الأنبياء"، وأنه له كفة ولسان يوزن فيها الصحف المكتوب فيها الحسنات، والسيئات.
ثم قيل: إنه ميزان واحد بيد جبريل عليه السلام يزن به أعمال بني آدم، فعبر عنه بلفظ الجمع.
وقيل: موازين لكل حادثة ميزان].
وقيل: الموازين: الحجج والدلائل، قاله عبد العزيز بن يحيى.
واستشهد بقول الشاعر: [الكامل]

5292- قَـدْ كُنْـتُ قَبْـلَ لِقَـائِكُـمْ ذَا مِــرَّةٍ عِنْــدِي لكُــلّ مُخَاصِـم مِيزانــهُ

ومعنى { عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ }، أي: عيش مرضي، يرضاه صاحبه.
وقيل: { عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ }، أي: فاعله للرضا، وهو اللين والانقياد لأهلها، فالفعل للعيشة؛ لأنها أعطت الرضا من نفسها، وهو اللين والانقياد.
فالعيشة كلمة تجمع النعم التي في الجنة، فهي فاعلة للرضا كالفرس المرفوعة، وارتفاعها مقدار مائة عام، فإذا دنا منها ولي الله اتضعت حتى يستوي عليها، ثم ترتفع، وكذلك فروع الشجرة تتدلى لارتفاعها للولي، فإذا تناول من ثمرها ترتفع، كقوله تعالى:
{ { قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ } [الحاقة: 23] وحيثما مشى من مكان إلى مكان جرى معه نهر حيث شاء.
قوله: { وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ }، أي: رجحت سيئاته على حسناته، قال مقاتل وابن حيان: إنما رجحت الحسناتُ؛ لأن الحق ثقيلٌ، والباطل خفيفٌ.
قوله: { فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ }، أي: هالكة، وهذا مثل يقولونه لمن هلك، تقول: هوت أمه لأنه إذا هلك سقطت أمه ثكلاً وحزناً، وعليه قوله فهي هاوية، أي: ثاكلة، قال: [الطويل]

5293- هَوَتْ أمُّهُ ما يَبْعَثُ الصُّبْحَ غَادِياً ومَاذَا يُؤدِّي اللَّيلُ حينُ يَثُوبُ

فكأنه قال تعالى: من خفت موازينه فقد هلك.
وقيل: الهاوية من أسماء النار، كأنها النار العميقة يهوي أهل النار فيها والمعنى: فمأواهم النار.
وقيل للمأوى: أم، على سبيل التشبيه بالأم، كما يأوي إلى أمه، قاله ابن زيد.
ومنه قول أمية بن أبي الصلت: [الكامل]

5294- فــالأرْضُ مَعْقِلُنَــا وكَانَـتْ أمَّنَـا فِيهَــا مَقـابِـرُنَــا وفِيهَـا نُولَــــدُ

ويروى أن الهاوية اسم الباب الأسفل من النار.
وقال عكرمة: لأنه يهوي فيها على أم رأسه.
وذكر الأخفش والكلبي وقتادة: المهوى والمهواة ما بين الجبلين، ونحو ذلك، وتهاوى القوم في المهواة إذا سقط بعضهم في أثر بعض.
وقرأ طلحة: "فإمّه" بكسر الهمزة، نقل ابن خالوية عن ابن دريد، أنها لغة النحويين لا يجيزون ذلك إلا إذا تقدمها كسرة أو ياء. وقد تقدم تحقيق ذلك في سورة "النساء".
قوله تعالى: { وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ }، الأصل: "مَا هِيَ" فدخلت الهاء للسكت.
وقرأ حمزة، والكسائي، ويعقوب، وابن محيصن: "مَا هِيَ" بغير هاء في الوصل ووقفوا بها، وقد تقدم في سورة "الحَاقَّة". و "مَا هِيَ" مبتدأ وخبر، سادَّان مسد المفعولين لـ "أدْرَاكَ"، وهو من التعليق، وهي ضمير الهاويةِ، إن كانت الهاوية - كما قيل - اسماً لدركه من دركات النَّار، وإلا عادت إلى الداهية المفهومة من الهاوية.
قوله: { نَارٌ حَامِيَةٌ }. "نارٌ" خبر مبتدأ مضمر، أي: هي نار شديدة الحر.
روى مسلم عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"نَارُكُمْ هَذِهِ الَّتي يُوقِدُ ابنُ آدَمَ جزءٌ من سبعينَ جُزْءاً من حرِّ جَهَنَّم، قالوا: إنها لكافية يا رسول الله، قال - عليه الصلاة والسلام - فإنَّها فُضِّلت عَليْهَا بِتِسْعَةٍ وستِّين جُزءاً كُلُّهَا مِثلُ حرِّهَا" .
روى الثعلبي عن أبيّ - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ { ٱلْقَارِعَةُ } ثقل اللهُ مَوَازِينَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ" والله أعلم.