التفاسير

< >
عرض

ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ
٢٤
قَالَ رَبِّ ٱشْرَحْ لِي صَدْرِي
٢٥
وَيَسِّرْ لِيۤ أَمْرِي
٢٦
وَٱحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي
٢٧
يَفْقَهُواْ قَوْلِي
٢٨
وَٱجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي
٢٩
هَارُونَ أَخِي
٣٠
ٱشْدُدْ بِهِ أَزْرِي
٣١
وَأَشْرِكْهُ فِيۤ أَمْرِي
٣٢
كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيراً
٣٣
وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً
٣٤
إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيراً
٣٥
-طه

اللباب في علوم الكتاب

قوله تعالى: { ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ } لما أظهر له الآيات عقبها بأَنْ أمره بالذهاب إلى فرعون، وبيَّن العلة في ذلك، وهو أنه طغى، وإنما خص فرعون بالذكر مع أنه بُعِثَ موسى إلى الكل لأنه ادعى الإلهية وتكبَّر، وكان متبوعاً فكان ذكره أولى. ومعنى "طَغَى" جاوز الحد في العصيان والتمرد، فبلِّغْهُ رسالتي وادْعُهُ إلى عبادتي وحذِّرْهُ نِقمتي.
قال موسى: { رَبِّ ٱشْرَحْ لِي صَدْرِي } وسّعه للحقّ.
(قال ابن عباس): يريد حتى لا أخاف غيرك. والسبب في هذا السؤال ما حكى الله تعالى عنه في موضع آخر
{ { وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلاَ يَنطَلِقُ لِسَانِي } [الشعراء: 13] وذلك أن موسى كان يخاف فرعون خوفاً شديداً، لشدة شوكته وكثرة جنوده، وكان يضيق صدراً (بما كُلِّفَ) من مقاومة فرعون فسأل الله تعالى أن يوسع قلبه حتى يعلم أن أحداً لا يقدر على مضرته إلا بإذن الله تعالى، وإذا علم ذلك لم يَخَفْ فرعون وشدة شوكته وكثرة جنوده.
(قوله: "لي) صَدْرِي" متعلق بـ "اشْرَحْ"، قال الزمخشري: فإن قلت: (لي) في قوله: { ٱشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي } ما جدواه والأمر مستتب بدونه. قلت: قد أبهم الكلام أولاً فقال: "اشْرَحْ لِي"وَيَسِّرْ لِي" فعلم أن ثَمَّ مشروحاً وميسراً، ثم بين ورفع الإبهام بذكرهما، فكان آكد لطلب الشرح لصدره، والتيسير لأمره.
ويقال: يَسَّرْتُهُ لكذا، ومنه "فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى" ويسرت له كذا، ومنه هذه الآية.
قوله: { وَيَسِّرْ لِي أمْرِي } أي سَهِّل عليَّ ما أمرتني به من تبليغ الرسالة إلى فرعون. وذلك لأن كل ما يصدر من العبد من الأفعال، والأقوال والحركات، والسكنات فما لم يصر العبد مريداً له استحال أن يصير فاعلاً له، فهذه الإرادة صفة محدثة، ولا بد لها من فاعل، وفاعلها إن كان هو العبد افتقر في تحصيل تلك الإرادة إلى إرادة أخرى ولزم التسلسل بل لا بد من الانتهاء إلى إرادة يخلقها مدبر العالم ففي الحقيقة هو الميسر للأمور.
قوله: { وَٱحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِسَانِي }، وذلك أن موسى كان في حجر فرعون ذات يوم في صغره، فلطم فرعون لطمةً، وأخذ بلحيته، فقال فرعون لآسية امرأته: إن هذا عدوِّي وأراد أن يقتله، فقالت آسية: إنه صبي لا يَعْقِل ولا يميز جَرِّبْه إن شئت، فجاء بطشتين في أحدهما جمر، والآخر جوهر، فوضعهما بين يدي موسى، فأراد أن يأخذ الجوهر، فأخذ جبريل عليه السلام يد موسى فوضعها على النار، فأخذ جمرة فوضعها في فيه، فاحترق لسانه، (وصارت عليه عقدة).
وقيل: قرَّبا إليه ثمرةً وجمرة، فأخذ الجمرة فوضعها في فيه فاحترق لسانه.
[قالوا]: ولم تحترق اليد، لأنها آلة أخذ العصا.
وقيل: كان ذلك التعقد خلقة فسأل الله تعالى إزالته. واختلفوا في أنه لِمَ طلب حل العقدة؟ فقيل: لئلا يقع في خلل في أداء الوحي. وقيل: لئلا يستخف بكلامه فينفروا عنه ولا يلتفتوا إليه. وقيل: لإظهار المعجزة كما أن حبس لسان زكريا عن الكلام كان معجزاً في حقه، فكذا إطلاق لسان موسى - عليه السلام - معجز في حقه.
فصل
قال الحسن: إن تلك العقدة زالت بالكلية، لقوله تعالى:
{ { قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَٰمُوسَىٰ } [طه:36]، وقيل: هذا ضعيف، لأنه عليه السلام لم يقل: واحْلُلْ العقدة من لساني بل قال: { وَٱحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي }، فإذا حل عقدة واحدة فقد آتاه الله سؤله، والحق أنه انحل أكثر العقد وبقي منها شيء لقوله حكاية عن فرعون { { أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَـٰذَا ٱلَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ } [الزخرف:52] مع بقاء قدر من الانعقاد في لسانه وأجيب عنه بوجهين:
أحدهما: أن المراد بقوله: { وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ } أي لا يأتي ببيان وحجة.
والثاني: أن (كَادَ) بمعنى قَرُبَ. فلو كَانَ المراد هو البيان اللساني، لكان معناه: أنه لا يقارب البيان، فكان فيه نفي البيان بالكلية، وذلك باطل، لأنه خاطب فرعون وقومه، وكانوا يفهمون، فكيف يمكن نفي البيان، بل إنما قالوا ذلك تمويهاً ليصرفوا الوجوه عنه. واعلم أن النطق فضيلة عظيمة، ويدل عليه وجوه:
الأول: قوله تعالى:
{ { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ عَلَّمَهُ ٱلبَيَانَ } [الرحمن: 3، 4]، ولهذا قيل للإنسان: هو الحيوان الناطق.
الثاني: اتفاق العقلاء على تعظيم أمر اللسان قال زهير:

3654- لِسَانُ الفَتَى نِصْفٌ وَنصْفٌ فؤاده فَلَمْ يَبْقَ إلاَّ صُورَةُ اللَّّحْمِ وَالدَّمِ

وقالوا: ما الإنسان لولا اللسان إلا بهيمة مرسلة. أي لو ذهب النطق اللساني لم يبق من الإنسان إلا القدر الحاصل في البهائم.
وقالوا: المَرْءُ بأصغريه أي قلبِه ولسانِه.
وقالوا: "المَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسَانِه".
الثالث: أن في مناظرة آدم - عليه السلام - مع الملائكة ما ظهرت الفضيلة إلا بالنطق حيث قال:
{ { يَآءَادَمُ أَنبِئْهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّآ أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِم قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَّكُمْ إِنِيۤ أَعْلَمُ غَيْبَ ٱلسَّمَٰوَاتِ وَٱلأَرْضِ } [البقرة: 33].
قوله: "مِنْ لِسَانِي" يجوز أن يتعلق بمحذوف على أنه صفة لـ "عُقْدَة" أي: من عقد لساني، ولم يذكر الزمخشري غيره. ويجوز أن يتعلق بنفس "احلُلْ"، والأول أولى. قوله: { وٱجْعَلْ لِي وَزِيراً } يجوز أن يكون مفعولاً ثانياً مقدَّماً و "وَزِيراً" هو المفعول الأول، و "مِنْ أَهْلِي" على هذا يجوز أن يكون صفة لـ "وَزِيراً"، ويجوز أن يكون متعلقاً بالجعل، و "هَارونَ" بدل من "وَزِيراً" وجوَّز أبو البقاء أن يكون "هَارُونَ" عطف بيان لـ "وَزيراَ". ولم يذكر الزمخشري غيره. ولما حكى أبو حيان هذا لم يعقبه بنكير، وهو عجب منه فإنَّ عطفَ البيان يُشترط فيه التوافق تعريفاً وتنكيراً، وقد عرفت أن وزيراً نكرة، وهارون معرفة.
والزمخشري قد تقدَّم له مثل ذلك في قوله تعالى:
{ { فِيهِ ءَايَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ } [آل عمران: 97]، وتقدَّم الكلام معه هناك، وهو عائد هنا.
ويجوز أن يكون "هارون" منصوباً بفعل محذوف كأنه قال: أخصُّ من بينهم هارون من بين أهلي ويجوز أن يكون "وَزيراً" مفعولاً ثانياً و "هارُونَ" هو الأول، وقدم الثاني عليه اعتناء بأمر الوزارة. وعلى هذا فقوله: "لِي" يجوز أن يتعلق بنفس الجعل، وأن يتعلق بمحذوف على أنه حال من "وَزيراً" إذ هو في الأصل صفة له، و "مِنْ أَهْلِي" على ما تقدم من وجهيه ويجوز أن يكون "وَزِيراً" مفعولاً أول، و "مِنْ أَهْلِي" هو الثاني. وقوله: "لِي" مثل قوله:
{ { وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ } [الإخلاص: 4] يعنون أنه به يتم المعنى. ذكر ذلك أبو البقاء.
ولما حكاه أبو حيان لم يعقبه بنكير، وهو عجب، لأن شرط المفعولين في باب النواسخ صحة انعقاد الجملة الاسمية، وأنت لو ابتدأت بوزير وأخبرت عنه بـ (مِنْ أَهْلِي) لم يجز، إذ لا مسوِّغ للابتداء به. و "أَخِي" بدل أو عطف بيان لـ "هَارُونَ".
وقال الزمخشري: وإن جعل عطف بيان آخر جازِ وحَسُن.
قال أبو حيَّان: ويبعُدُ فيه عطفُ البيان، لأن عطف البيانِ الأكثر فيه أن يكون الأول دونه في الشهرة، وهذا بالعكس.
قال شهاب الدين: لم يُرِد الزمخشري أنَّ "أَخِي" عطفُ بيان لـ "هَارُونَ" حتى يقول الشيخ: إن الأول وهو "هَاروُنَ" أشهر من الثاني وهو "أَخِي"، إنما عنى الزمخشري أنه عطفٌ بيان أيضاً لـ "وزيراً"، ولذلك قال: آخر، ولا بد من الإتيان بلفظه ليعرف أنه لم يرد إلا ما ذكرته.
قال: "وَزيراً" و "هَارُونَ" مفعولاً قوله: "اجْعَلْ"، أوْ "لي وَزِيراً" مفعولاه، و "هَارونَ" عطفُ بيان للوزير، و "أخِي" في الوجهين بدل من "هَاروُنَ"، وإن جعل عطف بيان آخر جازَ وحَسُن فقوله: (آخر) يُعَينُ أن يكون عطفَ بيان لما جُعِل عنه عطف بيان قبل ذلك.
وجوَّز الزمخشري (في "أَخِي") أن يرتفع بالابتداء، ويكون خبره الجملة من قوله: "اشْدُدْ بِهِ"، وذلك على قراءة الجمهور له بصيغة الدعاء، وعلى هذا فالوقف على "هَارُونَ". وقرأ ابن عامر "أَشْدُد" للمضارعة، وجزم الفعل جواباً للأمر، "وَأُشْرِكْهُ" بضم الهمزة للمضارعة، وجزم الفعل نسقاً على ما قبله حكاية عن موسى: أنا أفعل ذلك. وقرأ الباقون بحذف همزة الوصل من الأول، وفتح همزة القطع في الثاني على أنهما دعاء من موسى لربه بذلك، وعلى هذه الجملة قد ترك فيها العطف خاصة دون ما تقدمها من جمل الدعاء وقرأ الحسن "أُشَدِّدْ" مضارع شدد بالتشديد.
والوزير: قيل: مشتق من الوِزْر، وهو الثقل. وسمي به لأنه تحمل أعباء الملك ومؤنَه، فهو معين عَلَى أمْر المُلك وقائم بأمره.
وقيل: هو من الوَزر، وهو الحبل الذي يتحصن به وهو الملجأ لقوله تعالى: { كَلاَّ لاَ وَزَرَ } قال:

3655- مِنَ السِّبَاع الضَّوَارِي دُونَهَا وَزَرٌ وَالنَّاسُ شَرُّهُمُ مَا دُونَهُ وَزَرُ
كَمْ مَعْشَرٍ سَلِمُوا لَمْ يُؤذِهِمْ سَبْعٌ وَلاَ تَرَى بَشَراً لَمْ يُؤْذِهِم بَشَرُ

وقيل: من المُؤَازَرة، وهي المعاونة، نقله الزمخشري عن الأصمعي قال: وكان القياس أَزيراً يعني بالهمزة، لأن المادة كذلك، قال الزمخشري: (فقلبت): الهمزة إلى الواو، ووجه قلبها إليها أنَّ فَعِيلاً جاء بمعنى مُفَاعل مجيئا صالحاً كقولهم: عَشِيرِ، وجَلِيس، وخَلِيط وصَدِيق، وخَلِيل، ونَدِيم فلما قلبت في أخيه قلبت فيه، وحمل الشيء على نظيره ليس بعزيز، ونظر إلى يُؤَازر وإخوته وإلى المؤازرة. يعني أن وزيراً بمعنى مُؤَازر، ومُؤازر تقلب فيه الهمزة واواً قليلة قياساً، لأنها همزة مفتوحة بعد ضمة فهو نظير مُؤَجل ويُؤاخذكم وشبهه، فَحُمِل أَزير عليه في القلب، وإنْ لم يكن فيه سبب القلب. والمُؤازرة مأخوذةٌ من إزار الرجل، وهو الموضع الذي يشده الرجل إذا استعد لعمل متعب.
فصل
اعلم أن طلبَ الوزير إما أنه خاف على نفسه العجزَ عن القيام بذلك الأمر فطلب المُعين، أو لآنه رأى أنَّ التعاونَ على الدين والتظاهرَ عليه مع مخالصة الود وزوال التهمة قربةٌ عظيمة في الدعاء إلى الله تعالى، ولذلك قال عيسى ابن مريم:
{ { مَنْ أَنصَارِيۤ إِلَى ٱللَّهِ قَالَ ٱلْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ ٱللَّهِ } [آل عمران: 52]، وقال لمحمد عليه السلام { { يَٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ حَسْبُكَ ٱللَّهُ وَمَنِ ٱتَّبَعَكَ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } [الأنفال: 64] وقال عليه السلام: "إنَّ لِي في السَّمَاءَ وَزيرَيْن، وَفِي الأَرْضِ وَزِيرَيْن فاللَّذانَ فِي السَّماءِ جِبْريلُ وميكائيلُ (عليهما السلام) وَاللَّذانِ في الأرض أبو بكرٍ وَعمَرُ (رضي الله عنهما)" .
وقال عليه السلام: "إذَا أَرادَ اللهُ بِمَلِكٍ خيراً قَيَّضَ اللهُ لَهُ وَزِيراً صَالِحاً إنْ نَسِيَ ذكَّره، وإنْ نَوَى خَيْراً أعانَه، وإنْ أَرَادَ شَرَّاً كَفَّهُ" وقال أنوشروان: لاَ يَسْتَغْنِي أجودُ السيوف عن الصقل، ولا أكرمُ الدوابِّ عن السَّوْط (ولا أعلمُ الملوك عن الوزير). وأراد موسى - عليه السلام - أن يكون ذلك الوزير من أهله أي من أقاربه، وأن يكون أخاه هارون، والسببُ فيه إما لأن التعاونَ على الدين منفعة عظيمة فأراد أن لا تحصل هذه الدرجة إلا بأهله، أو لأن كل واحد منهما كان في غاية المحبة لصاحبه.
وكان هارونُ أكبرَ سناً من موسى بأربع سنين، وكان أفصحَ منه لساناً، وأجملَ وأوسمَ أبيض اللون، وكان موسى آدم اللون أقْنَى جَعْداً.
و "اشْدُدْ بِهِ (أزري" قَوِّ) ظَهْرِي، { وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي } في النبوة. والأَزْرُ القوة، وَآزَرَهُ: قَوَّاه. وقال أبو عبيدة: أَزْرِي: ظَهْرِي. وفي كتاب الخليل: الأَزْرُ الظَّهرُ.
ثم إنه تعالى حكى عنه ما لأجله دعا بهذا الدعاء فقال: { كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثيراً } قال الكلبي: نُصَلِّي لكَ كثيراً، ونحمدكُ، ونثني عليك.
والتَّسبيحُ: تنزيهُ اللهِ تعالى في ذاته وصفاته عمَّا لا يليق به. "وَنَذْكُرَكَ كَثِيراً" أي: نصفُك بصفاتِ الجَلالِ والكِبْرِيَاء.
قوله: "كَثِيراً" نعت لمصدر محذوف، أو حال من ضمير المصدر كما هو رأي سيبويه.
وجوَّز أبو البقاء: أن يكون نعتاً لزمان محذوف، أي: زماناً كثيراً.
قوله: { إنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصيراً } أي عالِماً بأنَّا لا نريد بهذه الطاعات إلا وجهَك ورضاك، أو بصيراً بأنَّ الاستعانَةَ بهذه الأشياء لأجل حاجتي في النبوة إليه، أو بصيراً بوجوه مصالحنا فأَعْطِنَا ما هو أصلح لنا.