التفاسير

< >
عرض

وَيَوْمَ تَشَقَّقُ ٱلسَّمَآءُ بِٱلْغَمَامِ وَنُزِّلَ ٱلْمَلاَئِكَةُ تَنزِيلاً
٢٥
ٱلْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ ٱلْحَقُّ لِلرَّحْمَـٰنِ وَكَانَ يَوْماً عَلَى ٱلْكَافِرِينَ عَسِيراً
٢٦
وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يٰلَيْتَنِي ٱتَّخَذْتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلاً
٢٧
يَٰوَيْلَتَىٰ لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً
٢٨
لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ ٱلذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي وَكَانَ ٱلشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً
٢٩
-الفرقان

اللباب في علوم الكتاب

قوله: "وَيَوْمَ تَشَقَّقُ" العامل في "يَوْمَ" إمّا (اذكر)، وإمّا ينفرد الله بالمُلْكِ يَوْمَ تشقق، لدلالة قوله: { ٱلْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ ٱلْحَقُّ لِلرَّحْمَـٰنِ } عليه. وقرأ الكوفيون وأبو عمرو [هنا وفي (ق) "تَشَقَّقُ" بالتخفيف، والباقون بالتشديد، وهما واضحتان، حذف الأولون] تاء المضارعة أو تاء التفعل على خلاف في ذلك، والباقون أدغموا تاء التفعل في الشين لما بينهما من المقاربة، وهما كـ "تَظَاهَرُونَ" و"تَظَّاهَرُونَ" حذفاً وإدغاماً، وقد مضى في البقرة. قوله: "بِالغَمَامِ" في هذه الباء ثلاثة أوجه:
أحدها: على السببية، أي: بسبب الغمام، يعني بسبب طلوعها منها، ونحوه
{ { السَّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ } [المزمل: 18] كأنه الذي يتشقق به السماء.
الثاني: أنها للحال، أي: مُلتَبِسَةً بالغمام.
الثالث: أنها بمعنى (عَنْ)، أي: عن الغَمَام كقوله:
{ { (يَوْمَ تَشَقَّقُ ٱلأَرْضُ عَنْهُمْ) } [ق: 44]، [والباء وعن يتعاقبان، تقول: رميت عن القوس وبالقوس].
قوله: "وَنُزِّلَ المَلاَئِكَةُ" فيها اثنتا عشرة قراءة ثنتان في المتواتر، وعشر في الشاذ. فقرأ ابن كثير من السبعة "وَنُنْزِلُ" بنون مضمومة ثم أخرى ساكنة وزاي خفيفة مكسورة مضارع (أَنْزَلَ)، و"المَلاَئِكَةَ" بالنصب مفعول به، وكان من حق المصدر أن يجيء بعد هذه القراءة على (إِنْزَال). قال أبو علي: لما كان (أَنْزَلَ) و(نَزَّلَ) يجريان مجرى واحداً أجزأ مصدر أحدهما عن مصدر الآخر، وأنشد:

3872- وَقَدْ تَطَوَّيْتُ انْطِوَاءَ الحِضْبِ

لأنَّ تَطَوَّيْتُ وانْطَويْتُ بمعنى، ومثله: { { وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً } [المزمل: 8] [أي: تَبَتُّلاً] وقرأ الباقون من السبعة "وَنُزِّلَ" بضم النون وكسر الزاي المشددة وفتح اللام ماضياً مبنيًّا للمفعول، "المَلاَئِكَةُ" بالرفع لقيامه مقام الفاعل، وهي موافقةٌ لمصدرها.
وقرأ ابن مسعود وأبو رجاء "وَنَزَّلَ" بالتشديد ماضياً مبنيًّا للفاعل، وهو الله تعالى، "المَلاَئِكَةَ" مفعول به. وعنه - أيضاً - "وَأَنْزَلَ" مبنيًّا للفاعل عداه بالتضعيف مرة، وبالهمزة أخرى، والاعتذار عن مجيء مصدره على التفعيل كالاعتذار عن ابن كثير. وعنه - أيضاً - "وَأُنْزِلَ" مبنيًّا للمفعول.
وقرأ هارون عن أبي عمرو "وَتُنَزِّلُ المَلاَئِكَةُ" بالتاء من فوق وتشديد الزاي ورفع اللام مضارعاً مبنيًّا للفاعل، "المَلاَئِكَةُ" بالرفعِ مضارع "نَزَّلَ" بالتشديد، وعلى هذه القراءة، فالمفعول محذوف، أي: وتُنَزِّلُ المَلاَئِكَةُ ما أُمِرَتْ أن تُنَزِّله.
وقرأ الخفَّاف عنه، وجناح بن حبيش "وَنَزَلَ" مخففاً مبنيًّا للفاعل، "المَلاَئِكَةُ" بالرفع. وخارحة عن أبي عمرو - أيضاً - وأبو معاذ "ونُزِّلَ" بضم النون وتشديد الزاي، ونصب "المَلاَئِكَةَ"، والأصل: ونُنْزِلُ بنونين حذفت (إحداهما) وقرأ أبو عمرو وابن كثير في رواية عنهما بهذا الأصل "ونُنَزِّلَ" بنونين وتشديد الزاي. وقرأ أُبيّ "وَنُزِّلَتْ" بالتشديد مبنيًّا للمفعول، "وَتُنُزِّلَتْ" بزيادة تاء في أوله، وتاء التأنيث (فيهما).
وقرأ أبو عمرو في طريقة الخفاف عنه "وَنُزِلَ" بضم النون وكسر الزاي خفيفة مبنيًّا للمفعول. قال صاحب اللوامح: فإن صحت هذه القراءة فإنه حذف منها المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه، تقديره: ونُزِلَ نُزُول الملائكة، فحذف النزول ونقل إعرابه إلى "المَلاَئِكَة" بمعنى: نَزَلَ نَازِلُ الملائكة، لأنَّ المصدر يجيء بمعنى الاسم، وهذا مما يجيء على مذهب سيبويه ترتيب بناء اللازم للمفعول به، لأنَّ الفعل يدل على مصدره. قال شهاب الدين: وهذا تمحُّلٌ كثير دعت إليه ضرورة الصناعة. وقال ابن جني: وهذا غير معروف، لأنَّ (نَزَلَ) لا يتعدى إلى مفعول فيبنى هنا للملائكة، ووجهه أن يكون مثل زكم الرَّجُلُ وجنَّ، فإنه لا يقال إلا أزكمه، وأجنّه الله، وهذا باب سماع لا قياس. ونظير هذه القراءة ما تقدم في سورة الكهف في قراءة من قرأ { فَلاَ نُقِيم لَهُمْ يَوْمَ القِيَامَةِ وَزْناً } [الكهف: 105] بنصب وزن من حيث تعدية القاصر، وتقدم ما فيها.
فصل
الغَمَامُ: هو الأبيض الرقيق مثل الضباب، ولم يكن إلاَّ لبني إسرائيل في تيههم. والألف واللام في "الغمام" ليس للعموم بل للمعهود، وهو ما ذكره في قوله:
{ { هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ ٱللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ ٱلْغَمَامِ } [البقرة: 210] قال ابن عباس: تتشقق سماء الدنيا فينزل أهلها، وهم أكثر ممن في الأرض من الجن والإنس، [ثم تشقق السماء ثانية، فينزل أهلها وهم أكثر ممن في السماء الدنيا ومن الجن والإنس] ثم كذلك حتى تشقق السماء السابعة وأهل كل سماء يزيدون على أهل السماء التي قبلها، ثم ينزل الكَرُوبِيُّون، ثم حملة العرش.
فإن قيل: ثبت بالقياس أن نسبة الأرض إلى سماء الدنيا كحلقة في فلاة، فكيف بالقياس إلى الكرسي والعرش، فملائكة هذه المواضع (بأسرها، فكيف تتسع الأرض لكل هؤلاء)؟
فالجواب: قال بعض المفسرين: الملائكة يكونون في الغمام، والغمام يكون) مقرّ الملائكة.
قوله: "المُلْكُ يَوْمَئذٍ" فيها أوجه:
أحدها: أن يكون "المُلْكُ" مبتدأ والخبر "الحَقُّ" و"يَوْمَئِذٍ" متعلق بـ "الملك"، و"للرَّحْمَنِ" متعلق بـ "الحَقّ"، أو بمحذوف على التبيين، أو بمحذوف على أنه صفة للحق.
الثاني: أنَّ الخبر "يَوْمَئِذٍ"، و"الحَقُّ" نعت للملك، [و"للرحمن" على ما تقدم].
[الثالث: أنَّ الخبر "للرَّحْمَن" و"يَوْمَئِذٍ" متعلق بـ "الملك"، و"الحَقُّ" نعت للملك].
قيل: ويجوز نصب الحق بإضمار (أَعْنِي).
فصل
المعنى: أَنَّ الملك الذي هو الملك حقاً ملك الرحمن يوم القيامة.
قال ابن عباس: يريد أَنَّ يوم القيامة لا ملك يقضي غيره. ومعنى وصفه بكونه حقاً: أنه لا يزول ولا يتغير. فإن قيل: مثل هذا الملك لم يكن قط إلا للرحمن، فما الفائدة في قوله: "يَوْمَئِذٍ"؟. فالجواب لأَنّ في ذلك اليوم لا مالك له سواه لا في الصورة، ولا في المعنى، فتخضع له الملوك وتعنو له الوجوه، وتذل له الجبابرة بخلاف سائر الأيام. { وَكَانَ يَوْماً عَلَى ٱلْكَافِرِينَ عَسِيراً } أي: شديداً، وهذا الخطاب يدلُّ على أنه لا يكون على المؤمنين عسيراً؛ جاء في الحديث
"أنه يهوّن يوم القيامة على المؤمن حتى يكون أَخَفَّ عليه من صلاة مكتوبة صلاها في الدنيا" قوله: { وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّالِمُ } يَوْمَ معمول لمحذوف، أو معطوف على "يَوْمَ تَشَقَّقُ". و"يَعضُّ" مضارع عَضَّ، ووزنه فَعِل بكسر العين بدليل قولهم: عَضِضْتُ أَعَضُّ. وحكى الكسائي فتحها في الماضي، فعلى هذا يقال: أَعِضُّ بالكسر في المضارع. والعَضُّ هنا كناية عن شدة الندم، ومثله: حَرَقَ نَابَهُ، قال:

3873- أَبى الضَّيْم والنُّعْمَان يَحْرِقُ نَابَهُ عَلَيْهِ فَأَفْضَى والسّيُوفُ مَعَاقِلُه

وهذه الكناية أبلغ من تصريح المكني عنه.
فصل
(أل) في "الظَّالم" تحتمل العهد والجنس على خلاف في ذلك. فالقائلون بالعهد اختلفوا على قولين:
الأول: قال ابن عباس:
"أراد بالظالم: عقبة بن أبي معيط بن أمية بن عبد شمس، كان لا يقدم من سفر إلا صنع طعاماً، ودعا إليه جيرته وأشراف قومه، وكان يكثر مجالسة النبي - صلى الله عليه وسلم - ويعجبه حديثه، فقدم ذات يوم من سفر، فصنع طعاماً، ودعا الناس، ودعا الرسول، فلما قرب الطعام قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما أنا بآكل طعامك حتى تشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله فقال عقبة: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أَنّ محمداً رسول الله، فأكل الرسول من طعامه، وكان عقبة صديقاً لأبيّ بن خلف، فلما أتى أُبي بن خلف قال له: يا عقبة صبأت، قال: لا والله ما صبأت، ولكن دخل عليّ فأبَى أن يأكل طعامي إلا أن أشهد له، فاستحييت أن يخرج من بيتي ولم يطعم فشهدت له، فطعم. فقال: ما أنا بالذي أرضى منك أبداً إلا أن تأتيه وتبزق في وجهه، وتطأ على عنقه، ففعل ذلك عقبة، فقال عليه السلام: لا ألقاك خارجاً من مكة إلا علوتك بالسيف" ، فقتل عقبة يوم بدر صبراً، وأما أبيّ بن خلف فقتله النبي - صلى الله عليه وسلم - بيده يوم أحد.
قال الضحاك: لما بزق عقبةُ في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عاد بزاقه في وجهه، فاحترق خداه، فكان أثر ذلك فيه حتى الموت.
وقال الشعبي: كان عقبة بن أبي معيط خليل أمية بن خلف فأسلم عقبة فقال أمية: وجهي من وجهك حرام إن بايعت محمداً، فكفر وارتد، فأنزل الله - عزَّ وجلَّ - { وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّالِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ } يعني: عُقبة، يقول: { يٰلَيْتَنِي ٱتَّخَذْتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلاً }، أي: ليتني اتبعت محمداً فاتخذت معه سبيلاً إلى الهدى. وقرأ أبو عمرو { يَا لَيَتَنِي اتَّخَذْتُ } بفتح الياء، والآخرون بإسكانها.
الثاني: قالت الرافضة: الظالم هو رجل بعينه، وإن المسلمين عرفوا اسمه وكتموه، وجعلوا فُلاناً بدلاً من اسمه، وذكروا فاضلين من أصحاب الرسول.
ومن حمل الألف واللام على العموم، لأنها إذا دخلت على الاسم المفرد أفادت العموم بالقرينة، وهي أنَّ ترتيب الحكم على الوصف مشعر بعلية الوصف، فدلّ على أنَّ المؤثر في العض على اليدين كونه ظالماً، فيعم الحكم لعموم علته.
وهذا القول أولى من التخصيص بصورة واحدة، ونزوله في واقعة خاصة (لا ينافي العموم)، بل تدخل فيه تلك الصورة وغيرها. والمقصود من الآية زجر الكل عن الظلم، وذلك لا يحصل إلا بالعموم.
فصل
قال الضحاك: يأكل يديه إلى المرفق ثم تنبت، ولا يزال هكذا كلما أكلها نبتت وقال المحققون: هذه اللفظة للتحسر والغم، يقال: عَضَّ أنامله، وعضَّ على يديه.
قوله: "يَقُولُ" هذه الجملة حال من فاعل "يَعَضُّ" وجملة التمني بعد القول محكيةٌ به، وتقدم الكلام في مباشرة (يَا) لـ "لَيْتَ" في النساء.
قوله: "يَا وَيْلَتَى". قرأ الحسن "يَا وَيْلَتِي" بكسر التاء وياء صريحة بعدها، وهي الأصل. وقرأ الدَّوْرِيُّ بالإمالة.
قال أبو علي: وترك الإمالة أحسن، لأن أصل هذه اللفظة الياء فبدلت الكسرة فتحة والياء ألفاً فراراً من الياء، فَمَنْ أَمَالَ رجع إلى الذي منه فَرَّ أولاً. وهذا منقوض بنحو (بَاعَ) فإن أصله الياء، ومع ذلك أمالوا، وقد أمالوا
{ { يٰحَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطَتُ } [الزمر: 56] و"يَا أَسَفَى" وهما كـ (ياء) "وَيْلَتِي" في كون ألفهما عن ياء المتكلم. و"فُلاَن" كناية عن عَلَمِ من يعقل، وهو متصرف. و"فُلُ" كناية عن نكرة مَنْ يعقل من الذكور، و"فُلَةُ" عن مَنْ يعقل من الإناث. والفُلاَنُ والفُلاَنةُ بالألف عن غير العاقل، ويختص (فُلُ)، و(فُلَةُ) بالنداء إلاَّ في ضرورة كقوله:

3874- فِي لَجَّةٍ أَمْسِكْ فُلاَناً عَنْ فُلِ

وليس (فُلُ) مرخماً من (فلان) خلافاً للفراء. وزعم أبو حيان أنَّ ابن عصفور وابن مالك، وابن العلج وهموا في جعلهم (فُلُ) كناية عن عَلَمِ مَنْ يعقل (فلان). ولام (فُلُ) و(فُلاَنُ) فيها وجهان:
أحدهما: أنها واو.
والثاني: أنها ياء.
فصل
تقدم الكلام في "يَا وَيْلَتَى" في هود. { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً } يعني أبيّ بن خلف { لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ ٱلذِّكْرِ } عن الإيمان والقرآن، { بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي } يعني الذكر مع الرسول "وَكَانَ الشَّيْطَانُ" وهو كل متمرد عاتٍ من الجن والإنس، وكل من صدَّ عن سبيل الله فهو شيطان. وقييل: أشار إلى خليله. وقيل: أراد إبليس، فإنه الذي حمله على أن صار خليلاً لذلك المُضِل، ومخالفة الرسول، ثم خذله، وهو معنى قوله: "للإنْسَانِ خَذُولاً" أي: تاركاً يتركه ويتبرأ منه عند نزول البلاء والعذاب.
وقوله: "وَكَانَ الشَّيْطَانُ" يحتمل أَنْ تكون هذه الجملة من مقول الظالم فتكون منصوبة المحل بالقول. وأن تكون من مقول الباري تعالى فلا محل لها، لاستئنافها.