التفاسير

< >
عرض

وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
١٦
إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ ٱلَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لاَ يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرِّزْقَ وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
١٧
وَإِن تُكَذِّبُواْ فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى ٱلرَّسُولِ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ ٱلْمُبِينُ
١٨
-العنكبوت

اللباب في علوم الكتاب

قوله تعالى: "وَإِبْرَاهِيمَ" أي "وأرْسَلْنَا إبْرَاهِيم"، والعامة على نصبه عطفاً على "نوحاً"، أو بإضمار "اذكر"، أو عطفاً على "هاء"أنجيناه"، والنخعي، وأبو جعفر، وأبو حنيفة: "وإبْرِاهيمُ" رفعاً على الابتداء، والخبر مقدر أي ومن المرسلين إبراهيم، وقوله: "إذْ قَالَ" بدل من "إبْرَاهِيمَ" بدل اشتمال، فإن قلنا: هو ظرف "أرْسَلْنَا" أي أرسلنا إبراهيم إذ قال لقومه، ففيه إشكال، لأن قوله لقومه "اعبدوا الله" دعوة، والإرسال يكون قبل الدعوة، فكيف يفهم من قوله: وأرْسَلْنَا إبراهيم حِينَ قال لقومه مع أنه يكون مرسلاً قبل ذلك؟
فالجواب: هذا كقول القائل: "وَقَفْتُ للأَمِير إذْ خَرَجَ مِنَ الدَّارِ"، وقد يكون الوقوف قبل الخروج لكن لما كان الوقوف يمتد إلى ذلك الوقت صح ذلك.
فصل
معنى { ٱعْبُدُواْ ٱللَّهَ وَٱتَّقُوهُ } أطيعوا الله وخافوه، وقيل: "اعبدوا الله" إشارة إلى الإتيان بالواجبات "واتّقوه" إشارة إلى الامتناع عن المحرمات، { ذٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ } أي عباد الله وتقواه خير، لأن خلاف عبادة الله تعطيل، وخلاف تقواه شرك، وكلاهما شر، { إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَوْثَاناً } أصناماً، فلا تستحق العبادة لكونها أصناماً منحوتة لا شرف لها.
قوله: "وَتَخْلُقُونَ إفْكاً" العامة على فتح التاء، وسكون الخاء، ورفع اللام مضارع "خلق" و "إفْكاً" بكسر الهمزة وسكون الفاء، أي وتختلقون كذباً، أو تنحتون أصناماً، وعلي بن أبي طالب، وزيد بن علي والسُّلَيْميّ، وقتادةُ بفتح الحاء واللام مشددة، وهو مضارع "تَخَلَّقَ" والأصل: "تَتَخَلقونَ" بتاءين فحذفت إحداهما "كَتَنَزَّلَ" ونحوه، روي عن "زيد بن علي" أيضاً تُخَلُقون بضم التاء وتشديد اللام مكسورة مضارع "خلّق" مضعفاً، وقرأ ابن الزبير، وفُضَيْل بن زَرْقَانِ إفكاً - بفتح الهمزة وكسرها - وهو مصدر كالكذب معنى ووزناً، وجوز الزمخشري في الإفْكِ - بالكسر والسكون - وجهين:
أحدهما: أن يكون مخففاً من الأَفِك بالفتح والكسر كالكَذِب واللَّعِب، وأصلها: (الكِذْب واللّعْب) وأن يكون صفة على "فِعْلِ" أي خلقاً إفْكاً أي "ذَا إفْكٍ".
قال شهاب الدين: وتقديره مضافاً قبل "إفك" مع جعله له صفة غيرُ مُحْتَاجٍ إليه (وإنما كان يُحْتَاجُ إليه) لو جعله مصدراً.
قوله: { إِنَّ ٱلَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ لاَ يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً } لا يقدرون أن يرزقوكم، وهذا إشارة إلى عدم المنفعة في الحال والمآل. قوله: "رزقاً" يجوز أن يكون منصوباً على المصدر، وناصبه "لا يملكون"؛ لأنه في معناه، وعلى أصول الكوفيين يجوز أن يكون الأصل: لا يملكون أن يَرْزُقُوكُمْ رزقاً، فإن "يرزقوكم" هو مفعول "يملكون"، ويجوز أن يكون بمعنى "المرزوق" فينتصب مفعولاً به، "فابْتَغُوا" فاطلبوا "عند الله الرزق" (و) هذا إشارة إلى استحقاق عبوديته لذاته. فإن قيل: قال: { لاَ يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً } نكّر الرزق وقال: { فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرِّزْقَ } فعرفه، فما الفائدة؟ قال الزمخشري نكره في معرض النفي أي لا رزق عندهم أصلاً، وعرفه عند الإثبات عند الله تعالى أي كل الرزق عنده فاطلبوه منه. وفيه وجه آخر وهو أن الرزق من الله معروف بقوله:
{ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي ٱلأَرْضِ إِلاَّ عَلَى ٱللَّهِ رِزْقُهَا } [هود: 6] والرزق من الأوثان غير معلوم، فقال: { لاَ يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً } لعدم حصول العلم به، وقال: { فَٱبْتَغُواْ عِندَ ٱللَّهِ ٱلرِّزْقَ } أي الموعود به، ثم قال: { وَٱعْبُدُوهُ وَٱشْكُرُواْ لَهُ } اعبدوه لكونه مستحقاً للعبادة لذاته، فاشكروا له لكونه سائق النعم إلى الخلق "وإليه ترجعون" أي اعبدوه، لكونه مرجعاً منه يتوقع الخير لا من غيره. قوله: { وَإِن تُكَذِّبُواْ فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِّن قَبْلِكُمْ } في المخاطب بهذه الآية وجهان:
الأول: أنه قوم إبراهيم؛ لأن القصة لإبراهيم، فكأن إبراهيم قال لقومه: إن تكذبوا فقد كَذَّب أُمَمٌ من قبلكم وأنا أتيت بما عليّ من التبليغ، فإن الرسول ليس عليه إلا البلاغ والبيان. فإن قيل: إن إبراهيم لم يسبقه إلا قومُ نوح، وهم أمة واحدة.
فالجواب: إن قبل نوح أيضاً كان أقوام كقوم "إدْرِيسَ"، وقوم "شِيتَ"، وآدَمَ، وأيضاً فإن نوحاً عاش أكثر من ألف سنة، وكان القرن يموت، ويحيا أولاده، والآباء يوصون الأبناء بالامتناع عن الأتْبَاعِ، فكفى بقوم نوحٍ أمماً.
الثاني: أن الآية خطاب مع قوم محمد - صلى الله عليه وسلم -؛ لأن هذه القصص أكثرُها المقصودُ معه تذكير قومه بحال من مضى حتى يمتنعوا عن التكذيب، ويرتدعوا خوفاً من التعذيب، فقال في أثناء حكاياتهم: يا قوم إن تكذبوا فقد كذب قبلكم أقوام هلكوا، فإن كذبتم فإني أخاف عليكم أن يقع بكم ما وقع بغيركم.
وهذه الآية تدل على أنه لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة لأن الرسول إذا بلغ شيئاً ولم يبينه فلم يأت بالبلاغ المبين.