التفاسير

< >
عرض

الۤـمۤ
١
تِلْكَ آيَاتُ ٱلْكِتَابِ ٱلْحَكِيمِ
٢
هُدًى وَرَحْمَةً لِّلْمُحْسِنِينَ
٣
ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَهُمْ بِٱلآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
٤
أُوْلَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ
٥
وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُوْلَـٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ
٦
وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ ءَايَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِيۤ أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ
٧
-لقمان

اللباب في علوم الكتاب

قوله تعالى: { الۤـمۤ تِلْكَ آيَاتُ ٱلْكِتَابِ ٱلْحَكِيمِ } تلك إشارة إلى غائب، والمعنى آيات القرآن (أي) آيات الكتاب الحكيم. والحكيم (قيل): فعيلٌ بمعنى مُفْعَل وهذا قليل. قالوا عَقَدْتُ اللَّبَنَ فَهُوَ عَقِيدٌ، (أو بمعنى فاعل) أو بمعنى ذي الحكمة أو أصله الحكيمُ قائِلُهُ (ثم) حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مُقَامَهُ وهو الضمير المجرُور، فانقلب مرفوعاً فاسْتَتَرَ في الصِّفة قاله الزمخشري، وهو حسن الصِّنَاعِة.
قوله: "هَدىً وَرَحْمَةً" العامة على النصب على الحال من "آيات" والعامل ما في اسم الإشارة من معنى الفعل او المَدْح. وحمزةُ بالرفع على خبر مبتدأ مضمر وجوز بعضهم أن يكون "هدى" منصوباً على الحال رفع "رحمة". قال: ويكون رفعها على خبر ابتداء مضمر، (وجوز بعضهم أن يكونَ هُدىً) أي وهو رحمة وفيه بُعْدٌ.
فصل
قال في البقرة: ذَلِكَ الكِتَابُ، ولم يقل: "الحَكِيمُ" وههنا قال: "الحَكِيمُ"؛ لأنه لما زاد ذكرَ وصفٍ في الكتاب زاد ذكر أمر أحواله فقال هدى ورحمة وقال هناك: "هدى للمتقين"، فقوله: "هدى" (في مقابلة قوله: "الكتاب" وقوله: "ورحمة") مقابلة قوله "الحكيم" ووصف الكتاب بالحكيم على معنى ذو الحكمة كقوله تعالى:
{ فِي عِيشَةٍ رَّاضِيَةٍ } [الحاقة: 69] أي ذات رضا وقال هناك "لِلْمُتَّقِينَ" وقال هنا: "للمُحْسِنِينَ"؛ لأنه لما ذكر أنه هدى ولم يذكر شيئاً آخر قال: "لِلْمُتَّقِين" أي يهدى (به) من يتقي من الشرك والعناد، وههنا زاد قوله: "وَرَحْمَة" فقال: "لِلْمُحْسِنِينَ"؛ لأن رحمة الله قريبٌ من المحسنين وقال تعالى: { لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ ٱلْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ } [يونس: 26] فناسب زيادة قوله "وَرَحْمَة"، ولأن المحسن يتقي، (وزيادة).
قوله: "الذين يقيمون" صفة أبو بدل أو بيان لما قبله، أو منصوب أو مرفوع على القطع وعلى كل تقدير فهو تفسير للإحسان. وسئل الأصمعي عن الألمعي فأنشد:

4049 - الأَلْمَعِيُّ الَّذِي يَظُنُّ بِـكَ الظَّنْـــ ــنَ كَأَنْ قَدْ رَأَى وَقَدْ سَمِعَــا

يعني أن الألمعي هو الذي إذا ظن شيئاً كان كمن رآه وسمعه كذلك المحسنون هم الذين يفعلون هذه الطاعات ومثله وسئل بعضهم عن الهلوع فلم يزد أن تلا: "إِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً".
فصل
قال في البقرة:
{ ٱلَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِٱلْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلاةَ } [البقرة: 3] ولم يقل هنا: الذين يؤمنون بالغيب؛ لأن المتَّقِيَ هو التارك للكفر ويلزم منه أن يكون مؤمناً، والمؤمن هو الآتي بحقيقة الإيمان، ويلزمه أن لا يكونَ كافراً، فلما كان المتقي دالاً على المؤمن بالالتزام مدح بالإيمان هناك، ولما كان المحسن دالاً على الإيمان بالتنصيص لم يصرح بالإيمان.
وتقدم الكلام على نظير قوله: { ٱلَّذِينَ يُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ } إلى قوله: "المُفْلِحُونَ".
قوله: { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } لما بين أن القرآن كتابٌ حكيمٌ يشتملُ على آياتِ حكيمة بين حال الكفار أنهم يَترُكُون ذلك ويشتغلون بغيره. قال مقاتل والكلبي: نزلت في النَّضْرِ بْنِ الحَارِث كان يَتَّجرُ فيأتي الحيرة ويشتري أخبار العجم ويحدث بها قريشاً ويقول: إن محمداً يحدثكم بحديث عاد وثمود وأنا أحدثكم بحديث "رُسْتم، واسفِنْديَار"، وأخبار الأكاسرة فيستملحون حديثه ويتركون استماع القرآن، فأنزل الله هذه الآية، وقال مجاهد: يعني شراء القِيَانِ والمُغَنِّينَ، ووجه الكلام على هذا التأويل من يشتري ذاتَ او ذَا لَهْوِ الحَدِيث، قال عَليه (الصلاة و) السلام:
"لا يحل (تعليم) المغنيات ولا بيعهن وأثمانهن حرام" وفي مثل هذا نزلت الآية { وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ } وما من رَجُلٍ يرفع صوته بالغناء إلاَّ بعث الله عليه شيطانين أحدهما على هذا المَنْكِبِ والآخر على هذا المنكب فلا يزالان يضربانه بأرجلهما حتى هو الذي يسكت قال النحويون قوله: "لَهْوَ الحديث" من باب الإضافة بمعنى "مِنْ"؛ لأن اللهو يكون حديثاً وغيرهَ فهو كباب، وهذا أبلغ من حذف المضاف.
قوله: "لِيُضِلَّ" (قرأه ابن كثير وأبو عمرو) بفتح حرف المضارعة، والباقون بضمه لمن "أَضَلَّ غَيْرَهُ" فمفعوله محذوف، وهو مستلزم للضلال لأن من "أَضَلَّ" فقد "ضَلَّ" من غير عكس، وقد تقدم ذلك في إبراهيم. قال الزمخشري هنا: فإن قلت: القراءة بالرفع بينة لأن النضر كان غرضه باشتراء اللهو أن يصد الناس عن الدخول في الإسلام واستماع القرآن ويضلهم عنه، فما معنى القراءة بالفتح؟ قلت: معنيان:
أحدهما: ليثبت على ضلالة الذي كان عليه ولا يَصْدِفَ ويزيدَ فيه ويمده فإن المخذول كان شديد التمكّن في عداوة الدين وصد الناس عنه.
الثاني: ان موضع "ليضل" (موضع) من قِبَلِ أنَّ من "أَضَلَّ" كان ضالاًّ لا محالة، فدل بالرَّدِيفِ على المَرْدُوفِ.
فصل
روي عن عبد الله بن مسعود وابن عباس وعكرمة وسعيد بن جبير قالوا: (لهو) الحديث هو الغناء، والآية نزلت فيه، ومعنى قوله: { مَن يَشْتَرِي لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ } أي يستبدل ويختار الغناء والمزامير والمعازف على القرآن، وقال ابن جريح: هو الطبل، وقال الضحاك: وهو الشرك، وقال قتادة: حسب المرء من الضلالة أن يختار حديث الباطل على حديث الحقّ.
قوله: "بغير علم" حال أن يشتري بغير علم بأحوال التجارة حيث اشترى ما يخسر قيمة الدَّارَيْنِ.
قوله: "وَيَتَّخِذَهَا" قرأ الأخوان وحفص بالنصب أي بنصب الذَّال عطفاً على "لِيُضِلَّ" وهو علة كالذي قبله. والباقون بالرفع عطفاً على "يَشْتَرِي" فهو صلة، وقيل: الرفع على الاستئناف من غير عطف على الصلة، والضمير المنصوب يعود على الآيات المتقدمة أو السبيل لأنه يُؤَنَّثُ، أو الأحاديث الدال عليها الحَدِيثُ لأنه اسم جنس.
قوله: "أولَئِكَ لَهْمْ" حمل أولاً على لفظ "مَنْ" فأفرد (ثم) على معناها فجمع ثم على لفظها فأفرد في قوله: { وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ } وله نظائر تقدم التنبيه عليها في المائدة عند قوله:
{ مَن لَّعَنَهُ ٱللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ } [المائدة: 6]. قال أبو حيان: ولا نعلم جاء في القرآن ما حمل على اللفظ ثم على المعنى ثم على اللفظ غير هاتين الآيتين، قال شهاب الدين: ووجد غيرهما كما تقدم التنبيه عليه في المائدة. وقوله: "عَذَابٌ مُهِينٌ" أي دائم.
قوله: { وَإِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّىٰ مُسْتَكْبِراً } أي يشتري الحديث الباطل، ويأتيه الحق الصُّرَاحُ مَجَّاناً فيعرض عليه.
قوله: { كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا } حال من فاعل "وَلَّى" أو من ضمير "مُسْتَكْبِراً" وقوله: { كَأَنَّ فِيۤ أُذُنَيْهِ وَقْراً } حال ثالثة أو بدل مما قبلها، أو حال من فاعل "يَسْمَعْهَا" أو تبيين لما قبلها، وجوز الزمخشري أن تكون جملة التنبيه استئنافيتين.
معنى { كأن لم يسمعها } شغل المتكبر الذي لا يلتفت إلى الكلام ويجعل نفسه كأنها غافلة، وقوله: { كَأَنَّ فِيۤ أُذُنَيْهِ وَقْراً } أدخل في الإعراض { فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ } أي مؤلم، ووصفه أولاً بأنه "مهين" وهو إشارة إلى الدوام فكأنه قال: "مُؤْلِم دَائم".