التفاسير

< >
عرض

أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلاَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَىٰ مِن ذَلِكَ وَلاَ أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُواْ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
٧
أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نُهُواْ عَنِ ٱلنَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ وَيَقُولُونَ فِيۤ أَنفُسِهِمْ لَوْلاَ يُعَذِّبُنَا ٱللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ
٨
يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْاْ بِٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ وَتَنَاجَوْاْ بِٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِيۤ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
٩
-المجادلة

اللباب في علوم الكتاب

ثم إنه - تعالى - أكد بيان كونه عالماً بكل المعلومات، فقال جل ذكره: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ } فلا يخفى عليه سرّ ولا علانية.
قوله تعالى: { مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ }.
"يكون" تامة، و "من نجوى" فاعلها، و "من" مزيدة فيه، و "نجوى" في الأصل مصدر، فيجوز أن يكون باقياً على أصله، ويكون مضافاً لفاعله، أي: ما يوجد من تناجي ثلاثة، ويجوز أن يكون على حذف، أي: من ذي نَجْوَى، ويجوز أن يكون أطلق على الأشخاص المتناجين مبالغة.
فعلى هذين الوجهين ينخفض "ثلاثة" على أحد وجهين:
إما البدل من "ذوي" المحذوفة، وإما الوصف لها على التقدير الثاني، وإما البدل، أو الصفة لـ "نجوى" على التقدير الثالث.
وقرأ ابن أبي عبلة: "ثلاثة"، و "خمسة" نصباً على الحال، وفي صاحبها وجهان:
أحدهما: أنه محذوف مع رافعه تقديره: يتناجون ثلاثة، وحذف لدلالة "نجوى".
والثاني: أنه الضمير المستكن في "نجوى" إذا جعلناها بمعنى المتناجين [قاله الزمخشري،رحمه الله .
قال مكي: "ويجوز في الكلام رفع "ثلاثة" على البدل من موضع "نجوى"؛ لأن موضعها رفع و "من" زائدة، ولو نصبت "ثلاثة" على الحال من الضمير المرفوع إذا جعلت "نجوى" بمعنى المتناجين جاز في الكلام"].
قال شهاب الدين: "ولا يقرأ به فيما علمت، وهو جائز في غير القرآن كما قال، وأما النصب فقد قرىء به، وكأنه لم يطلع عليه".
قوله: { إلا هو رابعهم }، { إلا هو خامسهم }، { إلا هو معهم } كل هذه الجمل بعد "إلا" في موضع نصب على الحال أي: ما يوجد شيء من هذه الأشياء إلا في حال من هذه الأحوال، فالاستثناء مفرغ من الأحوال العامة.
وقرأ أبو جعفر: "ما تكون" بتاء التأنيث لتأنيث النجوى.
قال أبو الفضل: إلا أنَّ الأكثر في هذا الباب التذكير على ما في قراءة العامة؛ لأنه مسند إلى "من نجوى" وهو اسم جنس مذكر.
قال ابن جني: التذكير الذي عليه العامة هو الوجه؛ لوقوع الفاصل بين الفعل والفاعل، وهو كلمة "من"، ولأن تأنيث النجوى غير حقيقي.
قوله: "ولا أكْثرَ".
العامة على الجر عطفاً على لفظ "نجوى".
وقرأ الحسن، والأعمش، وابن أبي إسحاق، وأبو حيوة ويعقوب: "ولا أكثر" بالرفع، وفيه وجهان:
أحدهما: أنه معطوف على موضع "نجوى" لأنه مرفوع، و "من" مزيدة، فإن كان مصدراً كان على حذف مضاف كما تقدم، أي: من ذوي نجوى، وإن كان بمعنى متناجين، فلا حاجة إلى ذلك.
الثاني: "أدنى" مبتدأ، و { إلاَّ هو معهم } خبره، فيكون "ولا أكثر" عطفاً على المبتدأ، وحينئذ يكون "ولا أدنى" من باب عطف الجمل لا المفردات.
وقرأ الحسن ويعقوب أيضاً ومجاهد والخليل: "ولا أكبر" بالباء الموحدة والرفع على ما تقدم.
وزيد بن علي: "ينبيهم" - بسكون النون - من أنبأ إلاَّ أنه حذف الهمزة وكسر الهاء.
وقرىء كذلك إلا أنه بإثبات الهمزة وضم الهاء، والعامة بالتشديد من "نبأ".
فصل في النجوى
"النَّجْوَى": التناجي، وهو السرار وهو مصدر يوصف به، يقال: قوم نجوى، وذوو نجوى.
قال تعالى:
{ { وَإِذْ هُمْ نَجْوَىٰ } [الإسراء: 47].
قال الزجاج: "النجوى" مشتقة من النجوة وهي ما ارتفع وتنجى، فالكلام المذكور سرًّا، لما خلا عن استماع الغير صار كالأرض المرتفعة، فإنها لارتفاعها خلت عن اتصال الغير، والسرار ما كان بين اثنين.
قوله: { إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ } أي: يعلم، ويسمع نجواهم بدليل افتتاح الآية بالعلم.
فإن قلت: ما الحكمة في ذكره - سبحانه وتعالى - الثلاثة والخمسة، وأهمل الأربعة؟.
فالجواب من وجوه:
الأول: أن ذلك إشارة إلى كمال الرحمة؛ لأن الثلاثة إذا اجتمعوا، فإذا تناجى اثنان منهم بقي الثالث ضائعاً وحيداً، فيضيق عليه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم:
"إذَا كُنْتُمْ ثلاثَةً فَلا يَتَنَاجَى اثْنَان دُونَ الثَّالثِ إلاَّ بإذْنِهِ فإنَّ ذلِكَ يُحْزنهُ" .
فكأنه - تعالى - يقول: أنا جليسك وأنيسك، وكذا الخمسة إذا اجتمعوا بقي الخامس وحيداً فريداً.
الثاني: أن العدد الفرد أشرف من الزوج؛ لأن الله - تبارك وتعالى - وتر يحب الوتر، فخص أعداد الفرد بالذكر تنبيهاً على أنه لا بد من رعاية الأمور الإلهية في جميع الأمور.
الثالث: أن أقل ما لا بد منه في المشاورة التي يكون الغرض منها تمهيد مصلحة ثلاثة حتى يكون الاثنان كالمتنازعين في النفي والإثبات، والثالث كالحاكم بينهما، فحينئذ تكمل المشورة، ويتم ذلك الغرض، فلهذا السبب لا بد وأن يكون أرباب المشورة عددهم فرداً، فذكر الله - تعالى - الفردين الأولين، واكتفى بذكرهما تنبيهاً على الباقي.
الرابع: أن الآية نزلت في قوم منافقين اجتمعوا على التناجي، وكانوا على هذين العددين.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت هذه الآية في ربيعة، وحبيب بن أبي عمرو، وصفوان بن أمية كانوا يتحدّثون، فقال أحدهم: هل يعلم الله ما نقول؟ وقال الثالث: يعلم البعض.
الخامس: أنه في مصحف عبد الله بن مسعود: { ما يكون من نجوى ثلاثة إلاَّ الله رابعهم، ولا أربعة إلا الله خامسهم، ولا خمسة إلا الله سادسهم، ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم إذا أخذوا في التناجي }.
قوله: { ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ } أي: يحاسب على ذلك، ويجازي عليه.
{ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } وهذا تحذير من المعاصي، وترغيب في الطاعات.
قوله تعالى: { أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ نُهُواْ عَنِ ٱلنَّجْوَىٰ } الآية.
قيل: هم اليهود.
وقيل: هم المنافقون.
وقيل: فريق من الكفار.
وقيل: فريق من المسلمين، لما روى أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال:
"كنا ذات ليلةٍ نتحدَّث إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: مَا هَذِهِ النَّجْوَى؟ فقلنا: تُبْنَا إلى الله يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إنا كُنَّا في ذكر المسيخ، يعني: الدجال فرقاً منه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخْبِرُكُمْ بِمَا هُوَ أخْوَفُ عِنْدِي مِنْهُ؟ قلنا: بلى، يا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: الشِّرْكُ الخَفِيُّ أن يَقُومَ الرَّجلُ يعْمَلُ لمكانِ رَجُل" . ذكره الماوردي.
وقال ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت في اليهود والمنافقين كانوا يتناجون فيما بينهم، وينظرون للمؤمنين، ويتغامزون بأعينهم، فقال المؤمنون: لعلهم بلغهم عن إخواننا وقرابتنا من المهاجرين والأنصار قتل، أو مصيبة، أو هزيمة؛ ويسوؤهم ذلك، وكثرت شكواهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاهم عن النجوى فلم ينتهوا، فنزلت الآية.
وقال مقاتل: كان بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين اليهود موادعة، فإذا مرَّ بهم رجل من المؤمنين تناجوا بينهم حتى يظنّ المؤمن شرًّا، فيعرج عن طريقه فنهاهم الله - سبحانه - فلم ينتهوا فنزلت.
وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان الرجل يأتي النبي صلى الله عليه وسلم فيسأله الحاجة ويناجيه، والأرض يومئذ خرب فيتوهّموا أنه يناجيه في حرب أو بليَّة أو أمر فيفزعون لذلك فنزلت.
قال ابن الخطيبرحمه الله : والأولى أن تكون نزلت في اليهود؛ لأنه - عز وجل - حكى عنهم، فقال: { وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ } وهذا إنما وقع من اليهود، كانوا إذا سلموا على الرسول صلى الله عليه وسلم قالوا: السَّامُ عليكم، يعنون الموت.
قوله: { ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ } أي: يرجعون إلى المُناجاة التي نهوا عنها.
قوله: "ويَتَنَاجَوْنَ". قرأ حمزة: "وينْتَجُون" بغير ألف من "الانتجاء" من "النجوى" على وزن "يَفْتَعلُون".
والباقون: "ويتناجون" من "التَّناجي" من "النجوى" أيضاً.
قال أبو علي: والافتعال، والتفاعل يجريان مجرى واحداً، ومن ثمَّ صححوا "ازْدَوجُوا واعتورُوا" لما كانا في معنى تزاوجوا وتعاوروا، وجاء
{ { حَتَّىٰ إِذَا ٱدَّارَكُواْ } [الأعراف: 28] وادَّرَكُوا.
قال شهاب الدين: ويؤيد قراءة العامة الإجماع على تناجيهم، و "فلا تتناجوا" و "تناجوا"، فهذا من "التفاعل" لا غير، إلاَّ ما روي عن عبد الله، أنه قرأ { إذا انْتَجَيْتُم فلا تنتجوا }.
ونقل أبو حيان عن الكوفيين والأعمش: "فلا تنتجوا" كقراءة عبد الله.
وأصل: "تَنْتَجُونَ"تَنْتَجِيونَ" و "تَنَاجَوْن" فاستثقلت الضَّمَّة على الياء، فحذفت فالتقى ساكنان فحذفت لالتقائهما، أو تقول: تحرك حرف العلة وانفتح ما قبله، فقلبت ألفاً فالتقى ساكنان، فحذف أولهما وبقيت الفتحة دالة على الألف.
قوله: { بِٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ }.
قرأ أبو حيوة: "بالعِدْوان" بكسر العين.
والمراد "بالإثم والعدوان": الكذب والظلم، { وَمَعْصِيَتِ ٱلرَّسُولِ } صلى الله عليه وسلم مخالفته.
وقرأ الضَّحاك: "ومعصيات الرَّسُول" صلى الله عليه وسلم.
قوله: { وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ }.
قال القرطبي: لا خلاف بين أهل النقل أن المراد به اليهود، وكانوا إذا سلموا على النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: السَّام عليك يعنون الموت. كما روت عائشة - رضي الله عنها -
"أن اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: السَّام عليك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: عَلَيْكُمْ فقالت عائشة رضي الله عنها: السَّام عليكم، ولعنة الله، وغضبه عليكم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مَهْلاً يا عَائِشَةُ، عليْكِ بالرِّفْقِ وإيَّاكِ والعُنْفَ والفُحْشَ، قالت: أو لم تسمع ما قالوا يا رسول الله؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك أو لَمْ تَسْمَعِي مَا قُلْتُ ورَدَدْتُ عليْهِمْ فَيُسْتجَابُ لي فيْهِمْ ولا يُسْتجابُ لهُمْ فِيْ؟.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك: إذَا سَلَّمَ عَليْكُمْ أهْلُ الكتابِ، فقُولُوا: علَيْكَ مَا قُلْتَ، فأنزل الله تعالى: { وَإِذَا جَآءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ ٱللَّهُ }"
.
وروى أنس - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذَا سَلمَ علَيْكُمْ أهْلُ الكتابِ فقُولُوا: وعَليْكُمْ" بالواو.
فقال بعض العلماء رضي الله عنهم: إن الواو العاطفة تقتضي التشريك، فيلزم منه أن يدخل معهم فيما دعوا به علينا من الموت، أو من سآمة ديننا وهو الهلاك، يقال: سَئِمَ يَسْأمُ سَآمةً وسَآماً.
وقال بعضهم "الواو" زائدة كما زيدت في قول الشاعر: [الطويل]

4732- فَلَمَّا أجَزْنَا سَاحَةَ الحَيِّ وانْتَحَى ...........................

أي: لما أجزنا انتحى، فزاد "الواو".
وقال آخرون: هي للاستئناف، كأنه قال: والسام عليكم، وقال آخرون: هي على بابها من العطف ولا يضرنا ذلك؛ لأنا نجاب عليهم ولا يجابون علينا كما تقدم في قوله صلى الله عليه وسلم لـ "عائشة" رضي الله عنها.
فصل في رد السَّلام على أهل الذمة
اختلفوا في ردّ السَّلام على أهل الذِّمة، فقال ابن عباس والشعبي وقتادة: هو واجب لظاهر الأمْرِ بذلك.
وقال مالك رضي الله عنه: ليس بواجب، فإن رددت فقل: عليك.
وقال بعضهم: نقول في الرد: علاك السَّلام، أي: ارتفع عنك.
وقال بعض المالكية: تقول في الرد: السلام عليك - بكسر السين - يعني الحجارة.
قوله تعالى: { وَيَقُولُونَ فِيۤ أَنفُسِهِمْ لَوْلاَ يُعَذِّبُنَا }.
هذه الجملة التحضيضية في موضع نصب بالقول، ومعنى الآية: أن اليهود - لعنهم الله - لما كانوا يقولون: السام عليك، ويوهمون أنهم يسلمون، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم بقوله: "عليكم" فإذا خرجوا قالوا: "لولا يعذبنا الله" أي: هلا يعذبنا بما نقول، أي: لو كان نبيًّا لعذبنا الله بما نقول.
وقيل: قالوا: إنه يرد علينا، ويقول: وعليكم السَّام، فلو كان نبيًّا لاستجيب له فينا ومتنا، وهذا موضع تعجب منهم، فإنهم كانوا أهل الكتاب، وكانوا يعلمون أنَّ الأنبياء - صلوات الله وسلامه عليهم - قد يغضبون، فلا يعاجل من يغضبهم بالعذاب.
قوله: { حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ } أي: كافيهم جهنم عقاباً غداً { يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ }.
قوله تعالى: { يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلاَ تَتَنَاجَوْاْ بِٱلإِثْمِ وَٱلْعُدْوَانِ }.
أي: كفعل المنافقين واليهود.
قال مقاتل: أراد بقوله: "آمنوا" المنافقين آمنوا بلسانهم.
وقال عطاء: يريد الذين آمنوا بزعمهم قال لهم: لا تتناجوا بالإثم والعدوان، ومعصية الرسول صلى الله عليه وسلم.
وقيل: يا أيها الذين آمنوا بموسى صلوات الله وسلامه عليه.
قوله: { وَتَنَاجَوْاْ بِٱلْبِرِّ وَٱلتَّقْوَىٰ } والمراد بالبر: الطاعة، وبالتقوى: العفاف عما نهى الله عنه.
{ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ ٱلَّذِيۤ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } [أي]: تجمعون في الآخرة.