التفاسير

< >
عرض

مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَمَن يُؤْمِن بِٱللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
١١
وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ فَإِن تَولَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَىٰ رَسُولِنَا ٱلْبَلاَغُ ٱلْمُبِينُ
١٢
ٱللَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ
١٣
-التغابن

اللباب في علوم الكتاب

فصل
لما ذكر ما للمؤمنين ذكر ما للكفار فقال:
{ مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ } أي: بإرادته وقضائه.
وقال الفراء: يريد إلا بأمر الله.
وقيل: إلا بعلم الله.
وقيل: سبب نزول هذه الآية: أنَّ الكُفَّار قالوا: لو كان ما عليه المسلمون حقًّا لصانهم الله عن المصائب في الدنيا فبيّن الرب تعالى أن ما أصاب من مصيبة في نفس أو مال أو قول أو فعل يقتضي همّاً أو يوجب عقاباً آجلاً أو عاجلاً فبعلم الله وقضائه.
فإن قيل: بم يتصل قوله: { مَآ أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ ٱللَّهِ }؟.
فالجواب: يتعلق بقوله:
{ فَآمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ } [التغابن: 8] كما أن من يؤمن بالله يصدق بأنه لا تصيبه مصيبة إلا بإذن الله.
قوله: { وَمَن يُؤْمِن بِٱللَّهِ } يصدق ويعلم أنه لا تصيبه مصيبة إلا بإذن الله { يَهْدِ قَلْبَهُ } للصبر والرضا.
وقيل: يثبته على الإيمان.
وقال أبو عثمان الجيزي: من صح إيمانه يهد الله قلبه لاتباع السنة.
وقيل: { وَمَن يُؤْمِن بِٱللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ } عند المصيبة فيقول:
{ إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّـآ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } [البقرة: 156]. قال ابن جبير.
وقال ابن عباس: هو أن يجعل في قلبه اليقين ليعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، وأن ما أخطأه لم يكن ليصيبه.
وقال الكلبي: هو إذا ابتلي صبر وإذا أنْعِمَ عليه شكر وإذا ظلم غفر.
وقيل: { يَهْدِ قَلْبَهُ } إلى نَيْل الثَّواب في الجنَّة.
قوله: { يَهْدِ قَلْبَهُ }.
قراءة العامة: بالياء مجزوماً جواباً للشرط لتقدم ذكر الله.
وابن جبير وابن هرمز طلحة والأزرق: بالنون على التعظيم.
والضحاك وأبو حفص وأبو عبد الرحمن وقتادة: "يُهْدَ" مبنياً للمفعول "قَلْبُهُ" قائم مقام الفاعل.
ومالك بن دينارٍ، وعمرو بن دينار، وعكرمة: "يَهْدَأ" بهمزة ساكنة "قلبه" فاعل به، بمعنى يطمئن ويسكن.
وعمرو بن فائد: "يَهْدَا" بألف مبدلة من الهمزة كالتي قبلها، ولم يحذفها نظراً إلى الأصل، وهي أفصح اللغتين.
وعكرمة ومالك بن دينار أيضاً: "يَهْدَ" بحذف هذه الألف إجراء لها مُجرى الألف الأصلية، كقول زهير: [الطويل]

4779 - جَرِيءٌ مَتَى يُظْلَمُ يُعَاقِبْ بظُلْمِهِ سريعاً، وإلاَّ يُبْدَ بالظُّلْمِ يَظْلِمِ

وقد تقدم إعراب ما قبل هذه الآية وما بعدها.
{ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }. لا يخفى عليه تسليم من انقاد لأمره، ولا كراهة من كرهه.
قوله: { وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ }. أي: هونوا على أنفسكم المصائب واشتغلوا بطاعة الله واعملوا بكتابه، وأطيعوا الرسول في العمل بسنته { فَإِن تَولَّيْتُمْ } عن الطاعة فليس على الرسول إلا البلاغ المبين.
قوله: { ٱللَّهُ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ }. أي: لا معبود سواه، ولا خالق غيره.
قال ابن الخطيب: "قوله { لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ } يحتمل أن يكون من جملة ما تقدم من الأوصاف الجميلة بحضرة الله تعالى من قوله:
{ { لَهُ ٱلْمُلْكُ وَلَهُ ٱلْحَمْدُ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [التغابن: 1]، فإن من كان موصوفاً بهذه الأوصاف هو الذي لا إله إلا هو".
قوله: { وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ }.
قال الزمخشري: هذا بعث لرسول الله صلى الله عليه وسلم على التوكل عليه حتى ينصره على من كذبه وتولى عنه.