التفاسير

< >
عرض

وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَةُ
٤
وَمَآ أُمِرُوۤاْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ حُنَفَآءَ وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيِّمَةِ
٥
-البينة

اللباب في علوم الكتاب

قوله: { وَمَا تَفَرَّقَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ }. أي: من اليهود والنصارى، خصَّ أهل الكتاب بالتفريق دون غيرهم، وإن كانوا مجموعين مع الكافرين؛ لأنهم مظنون بهم علم، فإذا تفرقوا كان غيرهم ممن لا كتاب لهم أدخل في هذا الوصف.
قوله: { إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ ٱلْبَيِّنَةُ }. أي: أتتهم البينة الواضحة، والمعني به محمد صلى الله عليه وسلم، أي القرآن موافقاً لما في أيديهم من الكتاب بنعته وصفته، وذلك أنهم كانوا مجتمعين على نبوته، فلما بعث جحدوا نبوته وتفرقوا، فمنهم من كفر، بغياً وحسداً، ومنهم من آمن، كقوله تعالى:
{ { وَمَا تَفَرَّقُوۤاْ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ } [الشورى: 14] وقيل: البينة البيان الذي في كتبهم أنه نبي مرسل.
قال العلماء: من أول السورة، إلى قوله: "قَيِّمة" حكمها فيمن آمن من أهل الكتاب والمشركين، وقوله تعالى: { وَمَا تَفَرَّقَ } حكمه فيمن لم يؤمن من أهل الكتاب بعد قيام الحُججِ.
قوله: { وَمَآ أُمِرُوۤاْ }. يعني هؤلاء الكفار في التوراة والإنجيل { إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ }, أي: يوحدوه، واللام في { لِيَعْبُدُواْ } بمعنى "أنْ" كقوله تعالى:
{ { يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ } [النساء: 26]، أي: أن يبين، و { { يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُواْ نُورَ ٱللَّهِ } [الصف: 8].
قوله: { مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ }. العامة: على كسر اللام، اسم فاعل، وانتصب به الدين.
والحسن: بفتحها، على أنهم يخلصون هم أنفسهم في شأنهم.
وانتصب "الدِّينَ" على أحد وجهين: إما إسقاط الخافض، أي: "في الدين"، وإما على المصدر من معنى "ليعبدوا"، وكأنه قيل: ليدينوا الدين، أو ليعبدوا العبادة. [فالتجوز إما في الفعل، وإما في المصدر، وانتصاب مخلصين على الحال من فاعل "يعبدون"].
قوله: "حنفاء" حال ثانية، أو حال من الحال قبلها، أي: من الضمير المستكن فيها.
[قوله: { وَمَآ أُمِرُوۤاْ } أي: وما أمروا بما أمروا به إلا لكذا، وقرأ عبد الله: وما أمروا إلا أن يعبدوا، أي بأن يعبدوا، وتقديم تحرير مثله عند قوله تعالى:
{ { وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ ٱلْعَالَمِينَ } في سورة الأنعام: [آية: 71]].
فصل في معنى الآية
قال المفسرون: المعنى، وما أمر هؤلاء الكفار في التوراة والإنجيل { إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ }، أي: ليوحدوه، واللام بمعنى "أنْ" كقوله تعالى:
{ { يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ } [النساء: 26]، ومنه قوله تعالى: { { قُلْ إِنِّيۤ أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ ٱللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ ٱلدِّينَ } [الزمر: 11] أي: العبادة، وفي هذا دليل على وجوب النية في العبادات، فإن الإخلاص عمل القلب، وهو أن يراد به وجه الله لا غيره، وقوله تعالى: { حُنَفَآءَ }، أي: مائلين عن الأديان كلها إلى دين الإسلام، وكان ابن عباس يقول: حنفاء: على دين إبراهيم عليه السَّلام.
وقيل: الحنيف: من اختتن وحجّ، قاله سعيد بن جبير.
وقال أهل اللغة: وأصله أنه تحنف إلى الإسلام، أي: مال إليه.
قوله: { وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ }، أي يصلُّوها في أوقاتها { وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَاةَ }، أي: يعطوها عند محلها، وقوله: { وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيِّمَةِ } أي: ذلك الدين الذي أمروا به دين القيمة، أي: الدين المستقيم، وقال الزجاج أي: ذلك دين الملة المستقيمة، و "القَيِّمَةِ" نعت لموصوف محذوف، وقيل: "ذلك" إشارة إلى الدين، أي ذلك الدين الذي أمروا به أي الدين المستقيم أي ذلك دين الأمة القيمة.
وقال محمد بن الأشعث الطالقاني: الكتب القيمة، لأنها قد تقدمت في الذكر، قال تعالى: { فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ } فلما أعادها مع "أل" العهدية، كقوله تعالى:
{ { فَعَصَىٰ فِرْعَوْنُ ٱلرَّسُولَ } [المزمل: 16]، وهو حسن.
وقرأ الحسن، وعبد الله: "وذلك الدين القيمة"، والتأنيث حينئذٍ، إما على تأويل الدين بالملة، كقوله: [البسيط]

5264- ………........................ سَائِلْ بَنِي أسدٍ مَا هَذهِ الصَّوتُ

وقال الخليل: القيمة جمع القيم، والقيم والقيمة واحد بتأويل: الصيحة، وإما على أنها تاء المبالغة: كـ "علامة".
وقال الفراء: أضاف الدين إلى "القيمة" وهو نعته، لاختلاف اللفظين، وعنه أيضاً: هو من باب إضافة الشيء إلى نفسه، ودخلت الهاء للمدح.