التفاسير

< >
عرض

وَٱلْقَوَاعِدُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ ٱلَّلاَتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَٱللَّهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ
٦٠
-النور

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج أبو داود والبيهقي في السنن عن ابن عباس ‏ { ‏وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن‏ } ‏ فنسخ واستثنى من ذلك ‏ { ‏القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا‏ً.‏‏.‏‏.‏‏ } ‏ الآية‏.‏
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في السنن عن ابن عباس في قوله ‏ { ‏والقواعد من النساء‏ } ‏ قال‏:‏ هي المرأة لا جناح عليها أن تجلس في بيتها بدرع وخمار، وتضع عنها الجلباب ما لم تتبرج، لما يكره الله وهو قوله ‏ { ‏فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة‏ }‏ ‏.‏
وأخرج أبو عبيد في فضائله، وابن المنذر، وابن الأنباري في المصاحف، والبيهقي في السنن عن ابن عباس أنه كان يقرأ ‏{ أن يضعن ثيابهن‏ } ‏ ويقول‏:‏ هي الجلباب‏.‏
وأخرج عبد الرزاق والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والبيهقي في السنن عن ابن مسعود في قوله ‏ { ‏فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن‏ } ‏ قال‏:‏ الجلباب والرداء‏.
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن ابن عمر في الآية قال‏:‏ تضع الجلباب‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وابن أبي حاتم عن الحسن ‏ { ‏والقواعد من النساء‏ } ‏ يقول‏:‏ المرأة إذا قعدت عن النكاح‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبير ‏{ ‏والقواعد من النساء‏ } ‏ يعني المرأة الكبيرة التي لا تحيض من الكبر ‏ { ‏اللاتي لا يرجون نكاحا‏ً }‏ يعني تزويجاً‏.‏
وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏ { ‏اللاتي لا يرجون نكاحا‏ً } ‏ قال‏:‏ لا يردنه‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي قال‏:‏ أخبرني مسلم مولى امرأة حذيفة بن اليمان أنه خضب رأس مولاته فدخلت عليها فسألتها فقالت‏:‏ نعم يا بني إني من ‏ { ‏القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً‏ } ‏ وقد قال الله في ذلك ما سمعت‏.‏
وأخرج ابن المنذر عن ميمون بن مهران قال‏:‏ في مصحف أبي بن كعب ومصحف ابن مسعود ‏ { ‏فليس عليهن جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات‏ } ‏.
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن مسعود وابن عباس أنهما كانا يقرآن ‏ { ‏فليس عليهم جناح أن يضعن جلابيبهن غير متبرجات‏ } ‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن عائشة أنها سئلت‏:‏ عن الخضاب، والصباغ، والقرطين، والخلخال، وخاتم الذهب، وثياب الرقاق، فقالت‏:‏ يا معشر النساء قصتكن كلها واحدة، أحل الله لكن الزينة غير متبرجات‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{ ‏وأن يستعففن خير لهن‏ }‏ قال‏:‏ يلبسن جلابيبهن‏.
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر والبيهقي في السنن عن عاصم الأحول قال‏:‏ دخلت على حفصة بنت سيرين وقد ألقت عليها ثيابها فقلت أليس يقول الله ‏ { ‏والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن‏ } ‏ قال‏:‏ اقرأ ما بعده { ‏وأن يستعففن خير لهن‏ }‏ هو ثياب الجلباب‏.