التفاسير

< >
عرض

وَٱذْكُرْ عِبَادَنَآ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي ٱلأَيْدِي وَٱلأَبْصَارِ
٤٥
إِنَّآ أَخْلَصْنَاهُمْ بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى ٱلدَّارِ
٤٦
وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ ٱلْمُصْطَفَيْنَ ٱلأَخْيَارِ
٤٧
وَٱذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَٱلْيَسَعَ وَذَا ٱلْكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ ٱلأَخْيَارِ
٤٨

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقرأ ‏{ ‏واذكر عبادنا إبراهيم‏ }‏ ويقول‏:‏ إنما ذكر إبراهيم ثم ذكر بعده ولده‏.
وأخرج عبد بن حميد عن عاصم رضي الله عنه أنه قرأ ‏{ ‏واذكر عبادنا‏ } ‏ على الجمع إبراهيم وإسحاق ويعقوب‏.‏
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏ { ‏أولي الأيدي‏ }‏ قال‏:‏ القوة في العبادة ‏ { ‏والأبصار‏ } ‏ قال‏:‏ البصر في أمر الله‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير رضي الله عنه ‏ { ‏أولي الأيدي والأبصار‏ } ‏ قال‏:‏ أما اليد فهو القوة في العمل، وأما الأبصار فالبصر ما هم فيه من أمر دينهم‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه ‏ { ‏أولي الأيدي‏ }‏ قال‏:‏ القوة في أمر الله ‏ { ‏والأبصار‏ } ‏ قال‏:‏ العقل‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير عن قتادة رضي الله عنه ‏ { ‏أولي الأيدي والأبصار‏ } ‏ قال‏:‏ أولي القوة في العبادة ونصراً في الدين‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله ‏ { ‏إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار‏ } ‏ قال‏:‏ اخلصوا بذلك وبذكرهم دار يوم القيامة‏.
وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه ‏ { ‏إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار‏ } ‏ قال‏:‏ بذكر الآخرة، وليس لهم هم ولا ذكر غيرها‏.‏
وأخرج ابن المنذر عن الضحاك رضي الله عنه ‏{ ‏إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار‏ } ‏ قال‏:‏ لهذه أخلصهم الله تعالى كانوا يدعون إلى الآخرة وإلى الله تعالى‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن الحسن ‏{ ‏إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار‏ } ‏ قال‏:‏ بفضل أهل الجنة‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن سعيد بن جبير ‏ { ‏ذكرى الدار‏ } ‏ قال‏:‏ عقبى الدار‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ ‏"‏واليسع‏"‏ خفيفة‏.‏ وعن الأعمش أنه قرأ‏ "‏اليسع"‏ مشددة‏.‏