التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَآءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ
٢٦
إِلاَّ ٱلَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ
٢٧
وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
٢٨
-الزخرف

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

وأخرج الفضل بن شاذان في كتاب القراءات بسنده، عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قرأ‏:‏ "‏إنني بريء مما تعبدون‏"‏ بالياء‏.‏
وأخرج ابن جرير، عن قتادة رضي الله عنه‏:‏ ‏"‏إنني بريء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين‏" قال‏:‏ إنهم يقولون إن الله ربنا
‏{ { ‏ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله } ‏ }‏ [الزخرف: 87] فلم يبرأ من ربه‏.
وأخرج ابن أبي حاتم، عن عكرمة ‏{ ‏وجعلها كلمة باقية في عقبه }‏ قال‏:‏ في الإِسلام أوصى بها ولده‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر، عن مجاهد ‏{ ‏وجعلها كلمة باقية في عقبه‏ } ‏ قال‏:‏ الإِخلاص والتوحيد لا يزال في ذريته من يقولها من بعده ‏ { ‏لعلهم يرجعون‏ } ‏ قال‏:‏ يتوبون، أو يذكرون‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن ابن عباس ‏{ ‏وجعلها كلمة باقية في عقبه‏ }‏ قال‏:‏ لا إله إلا الله في عقبه، قال‏:‏ عقب إبراهيم ولده‏.‏
وأخرج عبد بن حميد، عن الزهري قال‏:‏ عقب الرجل ولده الذكور والاناث وأولاد الذكور‏.
وأخرج عبد بن حميد، عن عبيدة قال‏:‏ قلت لإِبراهيم‏:‏ ما العقب‏؟‏ قال‏:‏ ولده الذكر‏.‏
وأخرج عبد بن حميد، عن عطاء في رجل أسكنه رجل له ولعقبه من بعده أتكون امرأته من عقبه‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكن ولده عقبه‏.‏