التفاسير

< >
عرض

وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَىٰ وَأَقْنَىٰ
٤٨
وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ ٱلشِّعْرَىٰ
٤٩
وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَاداً ٱلأُولَىٰ
٥٠
وَثَمُودَ فَمَآ أَبْقَىٰ
٥١
وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُواْ هُمْ أَظْلَمَ وَأَطْغَىٰ
٥٢
وَٱلْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَىٰ
٥٣
فَغَشَّاهَا مَا غَشَّىٰ
٥٤
فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكَ تَتَمَارَىٰ
٥٥
هَـٰذَا نَذِيرٌ مِّنَ ٱلنُّذُرِ ٱلأُوْلَىٰ
٥٦
أَزِفَتِ ٱلآزِفَةُ
٥٧
لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ كَاشِفَةٌ
٥٨
-النجم

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{ ‏وأنه هو أغنى وأقنى‏ } ‏ قال‏:‏ أعطى وأرضى‏.‏
وأخرج الفريابي وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{ ‏أغنى‏ }‏ قال‏:‏ أكثر ‏ { ‏وأقنى‏ } ‏ قال‏:‏ قنع‏.‏
وأخرج الطستي في مسائله عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق سأله عن قوله ‏{ ‏أغنى وأقنى‏ } ‏ قال‏:‏ أغنى من الفقر وأقنى من الغنى فقنع به، قال‏:‏ وهل تعرف العرب ذلك‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ أما سمعت قول عنترة العبسي‏:

فأقنى حياءك لا أبالك واعلمي أني امرؤ سأموت إن لم أقتل

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد قال‏:‏ أغنى أرضى وأقنى موّن‏.
وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح في قوله ‏{ ‏أغنى وأقنى‏ } ‏ قال‏:‏ غنى بالمال وأقنى من القنية‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة والضحاك مثله‏.‏
وأخرج ابن جرير وأبو الشيخ عن الحضرمي في قوله ‏ { ‏وأنه هو أغنى وأقنى‏ }‏ قال‏:‏ أغنى نفسه وأفقر الخلائق إليه‏.‏
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله ‏{ ‏وأنه هو رب الشعرى‏ }‏ قال‏:‏ هو الكوكب الذي يدعى الشعرى‏.‏
وأخرج الفاكهي عن ابن عباس قال‏:‏ نزلت هذه الآية في خزاعة، وكانوا يعبدون الشعرى وهو الكوكب الذي يتبع الجوزاء‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وأبو الشيخ عن مجاهد قال‏:‏ الشعرى الكوكب الذي خلف الجوزاء كانوا يعبدونه‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة قال‏:‏ كان ناس في الجاهلية يعبدون هذا النجم الذي يقال له‏:‏ الشعرى فنزلت‏.‏
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏ { ‏وأنه أهلك عاداً الأولى‏ } ‏ قال‏:‏ كانت الآخرة بحضرموت‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله ‏{ ‏وقوم نوح من قبل إنهم كانوا هم أظلم وأطغى‏ } ‏ قال‏:‏ لم يكن قبيل من الناس هم أظلم وأطغى من قوم نوح، دعاهم نوح ألف سنة إلا خمسين عاماً كلما هلك قرن ونشأ قرن دعاهم، حتى لقد ذكر لنا أن الرجل كان يأخذ بيد أخيه أو ابنه فيمشي إليه فيقول‏:‏ يا بني إن أبي قد مشى بي إلى هذا وأنا مثلك يومئذ‏. تتابعاً في الضلالة وتكذيباً بأمر الله عز وجل‏.‏
وأخرج عبد بن حميد وأبو الشيخ وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏ { ‏والمؤتفكة أهوى‏ } ‏ قال‏:‏ أهوى بها جبريل بعد أن رفعها إلى السماء‏.‏
وأخرج عبد بن حميد عن عكرمة في قوله ‏{ ‏والمؤتفكة أهوى‏ }‏ قال‏:‏ قوم لوط ائتفكت بهم الأرض بعد أن رفعها الله إلى السماء، فالأرض تجلجل بها إلى يوم القيامة‏.‏
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله ‏ { ‏والمؤتفكة أهوى‏ } ‏ قال‏:‏ قرى قوم لوط ‏ { ‏فغشاها ما غشى‏ } ‏ قال‏:‏ الحجارة ‏{ ‏فبأي آلاء ربك‏ } ‏ قال‏:‏ فبأي نعم ربك‏.
وأخرج ابن جرير عن أبي مالك الغفاري في قوله ‏{ ‏أن لا تزر وازرة وزر أخرى‏ }‏ إلى قوله ‏{ ‏هذا نذير من النذر الأولى‏ }‏ قال‏:‏ محمد صلى الله عليه وسلم أنذر ما أنذر الأولون‏.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن قتادة في قوله ‏{ ‏هذا نذير من النذر الأولى‏ } ‏ قال‏:‏ إنما بعث محمد بما بعث به الرسل قبله، وفي قوله ‏{ ‏أزفت الآزفة‏ } ‏ قال‏:‏ الساعة ‏ { ‏ليس لها من دون الله كاشفة‏ } ‏ أي رادة‏.‏
وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ الآزفة من أسماء يوم القيامة‏.‏
وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد في قوله ‏ { ‏أزفت الآزفة‏ } ‏ قال‏:‏ اقتربت الساعة‏.‏
وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏ { ‏أزفت الآزفة‏ } ‏ قال‏:‏ اقتربت الساعة ‏{ ‏ليس لها من دون الله كاشفة‏ } ‏ قال‏:‏ لا يكشف عنها إلا هو‏.‏
وأخرج ابن المنذر عن الضحاك في الآية قال‏:‏ ليس لها من دون الله من آلهتهم كاشفة‏.‏