التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
١٣٨
-الأنعام

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق علي عن ابن عباس في قوله { وقالوا هذه أنعام وحرث حجر } قال: الحجر ما حرموا من الوصيلة، وتحريم ما حرموا .
وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله { وقالوا هذه أنعام وحرث حجر } قال: ما جعلوا لله ولشركائهم .
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة { وحرث حجر } قال: حرام .
وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن زيد في قوله { وقالوا هذه أنعام وحرث حجر } قال: إنما احتجروا ذلك الحرث لآلهتهم. وفي قوله { لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم } قالوا: يحتجرها عن النساء ويجعلها للرجال، وقالوا: إن شئنا جعلنا للبنات فيه نصيباً وإن شئنا لم نجعل، وهذا أمر افتروه على الله.
وأخرج ابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن السدي في قوله { وقالوا هذه أنعام وحرث حجر لا يطعمها إلا من نشاء بزعمهم } يقولون: حرام أن نطعم إلا من شئنا { وأنعام حرمت ظهورها } قال: البحيرة والسائبة والحامي { وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها } قال: لا يذكرون اسم الله عليها إذا ولدوها ولا إن نحروها.
وأخرج عبد بن حميد وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن أبي وائل في قوله { وأنعام لا يذكرون اسم الله عليها } قال: لم يكن يحج عليها وهي البحيرة .
وأخرج أبو الشيخ عن أبان بن عثمان. أنه قرأها { هذه أنعام وحرث حجر } .
وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس. أنه كان يقرأها "وحرث حرج" .
وأخرج سعيد بن منصور وابن المنذر عن ابن الزبير أنه قرأ "أنعام وحرث حرج".
وأخرج عبد بن حميد عن عاصم أنه قرأ { بزعمهم } بنصب الزاي فيهما .
وأخرج أبو عبيد وابن الأنباري في المصاحف عن هرون قال: في قراءة عبد الله " هذه أنعام وحرث حرج " .
وأخرج ابن الأنباري عن الحسن أنه كان يقرأ " وحرث حجر " بضم الحاء .