{ وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرّ } تقريرٌ لما أورد في حيز الصلة من سلب النفعِ من الأصنام وتصويرٌ لاختصاصه به سبحانه { فَلاَ كَـٰشِفَ لَهُ } عنك كائناً من كان وما كان { إِلاَّ هُوَ } وحده فيثبت عدمُ كشفِ الأصنامِ بالطريق البرهاني وهو بـيانٌ لعدم النفعِ برفع المكروهِ المستلزِمِ لعدم النفعِ بجلب المحبوبِ استلزاماً ظاهراً فإن رفعَ المكروهِ أدنى مراتبِ النفعِ فإذا انتفىٰ انتفى النفعُ بالكلية.
{ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ } تحقيقٌ لسلب الضررِ الواردِ في حيز الصلةِ، أي إن يُرِدْ أن يصيبَك بخير { فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ } الذي من جملته ما أرادك به من الخير فهو دليلٌ على جواب الشرطِ لا نفسُ الجواب، وفيه إيذانٌ بأن فيضانَ الخير منه تعالى بطريق التفضّل من غير استحقاقٍ عليه سبحانه أي لا أحدَ يقدِر على رده كائناً ما كان فيدخل فيه الأصنامُ دخولاً أولياً وهو بـيانٌ لعدم ضُرِّها بدفع المحبوبِ قبلَ وقوعِه المستلزمِ لعدم ضُّرِّها برفعه أو بإيقاع المكروهِ استلزاماً جلياً، ولعل ذكرَ الإرادةِ مع الخير والمسِّ مع الضر مع تلازم الأمرين للإيذان بأن الخيرَ مُراد بالذات وأن الضُرَّ إنما يَمسُّ من يَمَسّه لما يوجبه من الدواعي الخارجيةِ لا بالقصد الأوليّ أو أريد معنى الفعلين في كلَ من الضر والخير وأنه لا رادَّ لما يريد منهما ولا مزيلَ لما يصيب به منهما فأوجزَ الكلامَ بأن ذكرَ في أحدهما المسَّ وفي الآخر الإرادةَ ليدل بما ذكر في كل جانبٍ على ما تُرك في الجانب الآخر على أنه قد صرّح بالإصابة حيث قيل: { يُصَيبُ بِهِ } إظهاراً لكمال العنايةِ بجانب الخير كما ينبىء عنه تركُ الاستثناءِ فيه أي يصيب بفضله الواسعِ المنتظمِ لما أرادك به من الخير، وجعلُ الفضلِ عبارةً عن ذلك الخير بعينه على أن يكون من باب وضعِ المُظهرِ في موضع المُضمَرِ لما ذُكر من الفائدة يأباه قوله عز وجل: { مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ } فإن ذلك ينادي بعموم الفضل، وقوله عز قائلاً: { وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ } تذيـيلٌ لقوله تعالى: { يُصَيبُ بِهِ } الخ، مقرِّرٌ لمضمونه، والكلُّ تذيـيلٌ للشرطية الأخيرةِ محققٌ لمضمونها.
{ قُلْ } مخاطباً لأولئك الكفرةِ بعد ما بلّغتهم ما أوحيَ إليك { يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبّكُمْ } وهو القرآنُ العظيمُ المشتمِلُ على محاسن الأحكامِ التي من جملتها ما مر آنفاً من أصول الدينِ واطلعتم على ما في تضاعيفه من البـينات والهدى ولم يبقَ عذرٌ { فَمَنُ ٱهْتَدَىٰ } بالإيمان به والعملِ بما في مطاويه { فَإِنَّمَا يَهْتَدِى لِنَفْسِهِ } أي منفعةُ اهتدائِه لها خاصة { وَمَن ضَلَّ } بالكفر به والإعراض عنه { فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا } أي فوبالُ الضلالِ مقصورٌ عليها، والمرادُ تنزيهُ ساحةِ الرسالةِ عن شائبة غرضٍ عائد إليه عليه السلام من جلب نفعٍ أو دفع ضرَ كما يلوح به إسنادُ المجيء إلى الحق من غير إشعارٍ بكون ذلك بواسطته { وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ } بحفيظ موصولٍ إلى أمركم وإنما أنا بشيرٌ ونذير.