التفاسير

< >
عرض

وَمَآ أَصَـٰبَكُمْ مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ
٣٠
وَمَآ أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي ٱلأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ
٣١
وَمِنْ آيَاتِهِ ٱلْجَوَارِ فِي ٱلْبَحْرِ كَٱلأَعْلاَمِ
٣٢
إِن يَشَأْ يُسْكِنِ ٱلرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ
٣٣
أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ
٣٤
وَيَعْلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِيۤ آيَاتِنَا مَا لَهُمْ مِّن مَّحِيصٍ
٣٥
-الشورى

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

{ وَمَا أَصَـٰبَكُمْ مّن مُّصِيبَةٍ } أيُّ مصيبةٍ كانتْ { فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ } أي فهيَ بسببِ معاصيكُم التي اكتسبتمُوها. والفاءُ لأنَّ ما شرطيةٌ أو متضمنةٌ لمَعْنى الشرطِ. وقُرِىءَ بدونِها اكتفاءً بما في الباء من مَعْنى السببـيةِ. { وَيَعْفُواْ عَن كَثِيرٍ } من الذنوبِ فلا يعاقبُ عليها. والآيةُ مخصوصةٌ بالمجرمينَ فإنَّ ما أصابَ غيرَهُم لأسبابٍ أُخرى منها تعريضُه للثوابِ بالصبرِ عليهِ { وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِى ٱلأَرْضِ } فائتينَ ما قُضِيَ عليكُم من المصائبِ وإن هربتُم من أقطارِها كلَّ مهربٍ. { وَمَا لَكُم مّن دُونِ ٱللَّهِ مِن وَلِيّ } يحميكُم منَها { وَلاَ نَصِيرٍ } يدفعُها عنكُم.

{ وَمِنْ ءايَـٰتِهِ ٱلْجَوَارِ } السفنُ الجاريةُ { فِى ٱلْبَحْرِ } وقُرِىءَ الجَوَارِي { كَٱلأَعْلَـٰمِ } أي كالجبالِ على الإطلاقِ لا التي عليها النارُ للاهتداءِ خاصَّة. { إِن يَشَأْ يُسْكِنِ ٱلرّيحَ } التي تُجريَها. وقُرُىءَ الرياحَ. { فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَىٰ ظَهْرِهِ } فيبقينَ ثوابتَ على ظهرِ البحرِ أي غيرَ جارياتٍ لا غيرَ متحركاتٍ أصلاً. { إِنَّ فِى ذَلِكَ } الذي ذُكِرَ من السفنِ اللاتِي يجرينَ تارةً ويركُدنَ أُخْرى على حسب مشيئتِه تعالَى { لاَيَاتٍ } عظيمةً في أنفسها كثيرةً في العددِ دالةً على ما ذُكِرَ منْ شؤونِه تعالَى. { لّكُلّ صَبَّارٍ شَكُورٍ } لكلِّ مَنْ حبسَ نفسَهُ عن التوجِه إلى ما لا ينبغِي ووكَّلَ همَّتَهُ بالنظرِ في آياتِ الله تعالَى والتفكرِ في آلائِه أو لكلِّ مؤمنٍ كاملٍ، فإنَّ الإيمانَ نصفُهُ صبرٌ ونصفُهُ شكرٌ. { أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا } عطفٌ على يُسكنْ والمعنى إن يشأ يسكن الريحَ فيركدنَ أو يرسلْهَا فيغرقنَ بعصفِها. وإيقاعُ الإيباقِ عليهنَّ مع أنَّه حالُ أهلهنَّ للمبالغةِ والتهويلِ. وإجراءُ حُكمِه على العفوِ في قولِه تعالَى { وَيَعْفُ عَن كَثِيرٍ } لِما أنَّ المَعْنى أو يُرسلْها فيوبقْ ناساً ويُنجِ آخرينَ بطريق العفوِ عنهُم. وقُرِىءَ ويعفُو على الاستئناف { وَيَعْلَمَ ٱلَّذِينَ يُجَـٰدِلُونَ فِى ءايَـٰتِنَا } عطفٌ على علة مقدرةٍ مثل لينتقمَ منهم وليعلم الخ كما في قولِه تعالَى: { { وَلِنَجْعَلَهُ ءايَةً لّلْنَّاسِ } [سورة مريم، الآية 21] وقوله: { { وَلِنُعَلّمَهُ مِن تَأْوِيلِ ٱلأَحَادِيثِ } [سورة يوسف، الآية 31] ونظائِرِهِما. وقُرِىءَ بالرفعِ على الاستئنافِ وبالجزمِ عطفاً على يعفُ فيكونُ المَعْنى وإنْ يشأْ يجمعْ بـينَ إهلاكِ قومٍ وإنجاءِ قومٍ وتحذيرِ قومٍ. { مَا لَهُمْ مّن مَّحِيصٍ } أي منْ مهربٍ من العذابِ. والجملةُ معلّقٌ عنها الفعلُ.