التفاسير

< >
عرض

إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِلاَ وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً
٤
إِنَّ ٱلأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُوراً
٥
عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ ٱللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً
٦
-الإنسان

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

{ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَـٰفِرِينَ } من أفراد الإنسان الذي هديناهُ السبـيلَ { سَلَـٰسِلا } بهَا يُقادُون { وَأَغْلَـٰلاً } بها يُقيَّدونَ { وَسَعِيراً } بهَا يُحرقُون، وتقديمُ وعيدِهم معَ تأخرهم للجمع بـينهُمَا في الذكر كما في قولِه تعالى: { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا ٱلَّذِينَ ٱسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ } [سورة آل عمران، الآية 106] الآيةَ، ولأنَّ الإنذارَ أهمُّ وأنفعُ وتصديرُ الكلامِ وختمُه بذكرِ المؤمنينَ أحسنُ على أنَّ في وصفِهم تفصيلاً ربَّما يُخلُّ تقديمُه بتجاوب أطراف النظمِ الكريمِ. وقُرِىءَ سلاسلاً للتناسب.

{ إِنَّ ٱلأَبْرَارَ } شروعٌ في بـيان حسنِ حالِ الشاكرينَ إثرَ بـيانِ سوءِ حالِ الكافرينَ وإيرادُهم بعنوانِ البِرِّ للإشعارِ بمَا استحقُّوا بهِ ما نالُوه من الكرامةِ السنيةِ. والأبرارُ جمعُ بَرَ أو بارَ كربَ وأربابٍ وشاهدٍ وأشهادٍ. قيلَ: هُو من يبرُّ خالقَهُ أي يطيعُهُ وقيلَ: من يمتثلُ بأمرِه تعالى وقيلَ: من يؤدِّي حقَّ الله تعالى ويوفِّي بالنذرِ، وعنِ الحسنِ البرُّ منْ لا يُؤذِي الذرَّ { يَشْرَبُونَ مِن كَأْسٍ } هي الزجاجةُ إذا كانتْ فيها خمرٌ وتُطلقُ على نفسِ الخمرِ أيضاً فمِنْ على الأولِ ابتدائيةٌ وعلى الثانِي تبعيضيةٌ أو بـيانيةٌ { كَانَ مِزَاجُهَا } أي ما تمزجُ به { كَـٰفُوراً } أي ماءَ كافورٍ وهو اسمُ عينٍ في الجنَّةِ ماؤُها في بـياضِ الكافورِ ورائحتِه وبردِه. والجملةُ صفةُ كأسٍ. وقولُه تعالَى: { عَيْناً } بدلٌ من كافُوراً وعنْ قتادةَ: تمزجُ لهم بالكافورِ وتختمُ لهم بالمسكِ، وقيلَ: تخلقُ فيها رائحةُ الكافورِ وبـياضُه وبردُه فكأنَّها مُزجتْ بالكافورِ، فعيناً على هذينِ القولينِ بدلٌ منْ محلِّ (منْ كأسٍ) على تقديرِ مضافٍ أي يشربونَ خمراً خمرَ عينٍ أو نَصبٌ على الاختصاصِ. وقولُه تعالى: { يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ ٱللَّهِ } صفةُ عيناً أي يشربونَ بها الخمرَ لكونِها ممزوجةً بهَا وقيل: ضُمِّن يشربُ مَعْنى يلتذُّ وقيل: الباءُ بمَعْنى مِنْ وقيلَ: زائدةٌ ويعضدُه قراءةُ ابنِ أبِـي عبلةَ يشربُها عبادُ الله وقالَ: الضميرُ للكأسِ والمَعْنى يشربونَ العينَ بتلكَ الكأسِ { يُفَجّرُونَهَا تَفْجِيراً } أي يُجرونها حيثما شاؤوا من منازلِهم إجراءً سهلاً لا يمتنعُ عليهم بَلْ يَجْري جرياً بقوة واندفاعٍ والجملةُ صفةٌ أُخرى لعيناً.