التفاسير

< >
عرض

إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ
١٤
فَأَمَّا ٱلإِنسَانُ إِذَا مَا ٱبْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَكْرَمَنِ
١٥
وَأَمَّآ إِذَا مَا ٱبْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَهَانَنِ
١٦
كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ ٱلْيَتِيمَ
١٧
-الفجر

إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم

وقولُه تعالَى:

{ إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ } تعليلٌ لما قبلَهُ وإيذانٌ بأن كفارَ قومِه عليه الصلاةُ والسلامُ سيصيبُهم مثلُ ما أصابَ المذكورينَ من العذابِ كما ينبىءُ عنْهُ التعرضُ لعنوان الربوبـيةِ مع الإضافةِ إلى ضميرِه عليه الصلاةُ والسلامُ وقيلَ: هو جوابُ القسمِ وما بـينهما اعتراضٌ والمرصادُ المكانُ الذي يَترقبُ فيه الرصدُ مِفْعَالٌ منْ رصدَهُ كالميقاتِ من وقتَهُ وهذا تمثيلٌ لإرصادِه تعالى بالعُصاةِ وأنَّهم لا يفوتونَهُ. وقولُه تعالى: { فَأَمَّا ٱلإِنسَـٰنُ } الخ متصلٌ بما قبلَهُ كأنَّه قيلَ: إنه تعالَى بصددِ مراقبةِ أحوالِ عبادِه ومجازاتِهم بأعمالِهم خيراً وشراً فأما الإنسانُ فلاَ يهمُّهُ ذلكَ وإنما مطمحُ أنظارِه ومرصدُ أفكارِه الدُّنيا ولذائذِها { إِذَا مَا ٱبْتَلـٰهُ رَبُّهُ } أي عاملَهُ معاملةَ من يبتليهِ بالغِنَى واليسارِ والفاءُ في قولِه تعالى: { فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ } تفسيريةٌ فإنَّ الإكرامَ والتنعيمَ من الابتلاءِ { فَيَقُولُ رَبّى أَكْرَمَنِ } أي فضلنِي بما أعطانِي من المال والجاهِ حسَبما كنتُ أستحقهُ ولا يخطُر بباله أنه فضلٌ تفضلَ به عليهِ ليـبلوَهُ أيشكرُ أم يكفرُ، وهوُ خبرٌ للمبتدأ الذي هُوَ الإنسانُ والفاءُ لما في أمَّا منْ مَعْنى الشرطِ، والظرفُ المتوسطُ على نيةِ التأخيرِ كأنَّه قيلَ فأمَّا الإنسانُ فيقولُ ربِـي أكرمنِ وقتَ ابتلائِه بالإنعامِ وإنما تقديمُه للإيذانِ من أولِ الأمرِ بأنَّ الإكرامَ والتنعيمَ بطريق الابتلاءِ ليتضحَ اختلالُ قولِه المحكيِّ { وَأَمَّا إِذَا مَا ٱبْتَلَـٰهُ } أيْ وأما هُو إذا ما ابتلاهُ ربُّه { فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ } حسبما تقتضيهِ مشيئتُه المبنيةُ على الحكمِ البالغةِ { فَيَقُولُ رَبّى أَهَانَنِ } ولا يخطر ببالِه أنَّ ذلكَ ليبلوهُ أيصبرُ أم يجزعُ مع أنه ليسَ من الإهانةِ في شيءٍ بل التقتيرُ قد يُؤدِّي إلى كرامةِ الدارينِ والتوسعةُ قد تُفْضِي إلى خسرانِهما وقُرِىءَ فقدَّرَ بالتشديدِ وقرىء أكرمني وأهانني بإثبات الياء، وأكرمنْ وأهاننْ بسكون النون في الوقف.{ كَلاَّ } ردعٌ للإنسانِ عن مقالتِه المحكيةِ وتكذيبٌ له فيهَا في كلتَا الحالتينِ قالَ ابنُ عباسٍ رضيَ الله عنهُمَا المَعْنى لم أبتله بالغِنَى لكرامتِه عليَّ ولم أبتلِه بالفقرِ لهوانِه عليَّ بلْ ذلكَ لمحضِ القضاءِ والقدرِ، وحملُ الردعِ والتكذيبِ إلى قولِه الأخيرِ بعيدٌ. وقولُه تعالَى: { بَل لاَّ تُكْرِمُونَ ٱلْيَتِيمَ } انتقالٌ من بـيانِ سوءِ أقوالِه إلى بـيانِ سوءِ أفعالِه والالتفاتُ إلى الخطابِ للإيذانِ باقتضاءِ ملاحظةِ جنايته السابقةِ لمشافهتِه بالتوبـيخِ تشديداً للتقريعِ وتأكيداً للتشنيعِ والجمعُ باعتبارِ مَعْنى الإنسانِ إذِ المرادُ هو الجنسُ أي بَلْ لكم أحوالٌ أشدُّ شَراً مما ذُكِرَ وأدلُّ عَلى تهالُكِكم على المالِ حيثُ يُكْرمكم الله تعالَى بكثرةِ المالِ فلاَ تُؤدونَ ما يلزمكُم فيهِ من إكرامِ اليتيمِ بالمبرةِ به وقُرِىءَ لا يكرمونَ.