التفاسير

< >
عرض

وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فَإِن فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ ٱلظَّالِمِينَ
١٠٦
وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ
١٠٧
-يونس

مقاتل بن سليمان

{ وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ ٱللَّهِ }، يعني ولا تعبد مع الله إلهاً غيره، { مَا لاَ يَنفَعُكَ }، يقول: { ما إن احتجت إليه لم ينفعك، { وَلاَ يَضُرُّكَ }، يعني فإن تركت عبادته في الدنيا لا يضرك، وإن لم تعبده، { فَإِن فَعَلْتَ } فعبدت غير الله، { فَإِنَّكَ إِذاً مِّنَ ٱلظَّالِمِينَ } [آية: 106]، يعني من المشركين.
ثم خوفهم ليتمسك بدين الله: { وَإِن يَمْسَسْكَ ٱللَّهُ بِضُرٍّ }، يعني بمرض، { فَلاَ كَاشِفَ لَهُ } لذلك الضر، { إِلاَّ هُوَ }، يعني الرب نفسه، { وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ } بعافية وفضل، { فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ }، يعني فلا دافع لقضائه، { يُصَيبُ بِهِ } بذلك الفضل { مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ } [آية: 107].