التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ فَٱخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ
١١٠
وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
١١١
فَٱسْتَقِمْ كَمَآ أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
١١٢
وَلاَ تَرْكَنُوۤاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيَآءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
١١٣
-هود

مقاتل بن سليمان

{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَىٰ ٱلْكِتَابَ }، يعني أعطينا موسى التوراة، { فَٱخْتُلِفَ فِيهِ } يعني من بعد موسى، يقول: آمن بالتوراة بعضهم وكفر بها بعضهم، { وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ } يا محمد في تأخير العذاب عنهم إلى وقت، { لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ } في الدنيا بالهلاك حين اختلفوا في الدين، { وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ }، يعني من الكتاب الذي أوتوه، { مُرِيبٍ } [آية: 110]، يعني بالمريب الذين لا يعرفون شكهم.
ثم رجع إلى أول الآية، فقال: { وَإِنَّ كُـلاًّ لَّمَّا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُم }، ولما هاهنا صلة، يقول: يوفر لهم ربك جزاء أعمالهم، { إِنَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } [آية: 111].
{ فَٱسْتَقِمْ }، يعني فامض يا محمد بالتوحيد { كَمَآ أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ } من الشرك، فليستقيموا معك، فامضوا على التوحيد، { وَلاَ تَطْغَوْاْ } فيه، قول: ولا تعصوا الله في التوحيد، { إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ } [آية: 112].
{ وَلاَ تَرْكَنُوۤاْ إِلَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ }، يعني ولا تميلوا إلى أهل الشرك، يقول: ولا تلحقوا بهم، { فَتَمَسَّكُمُ ٱلنَّارُ }، يعني فتصيبكم النار، { وَمَا لَكُمْ مِّن دُونِ ٱللَّهِ مِنْ أَوْلِيَآءَ }، يعني من أقرباء يمنعونكم، يقول: لا يمنعونكم، يقول: لا يمنعونكم من النار، { ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ } [آية: 113].