التفاسير

< >
عرض

أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلاَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاَ أَدْنَىٰ مِن ذَلِكَ وَلاَ أَكْثَرَ إِلاَّ هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُواْ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
٧
-المجادلة

مقاتل بن سليمان

قوله: { أَلَمْ تَرَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي ٱلسَّمَاوَاتِ وَمَا فِي ٱلأَرْضِ } يقول: أحاط علمه بذلك كله { مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلاَثَةٍ } يعني نفر ثلاثة { إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ } يعني علمه معهم إذا تناجوا { وَلاَ خَمْسَةٍ إِلاَّ هُوَ سَادِسُهُمْ } يعني علمه معهم { وَلاَ أَدْنَىٰ مِن ذَلِكَ } يعني ولا أقل من ثلاث نفر وهما اثنان { وَلاَ أَكْثَرَ } من خمسة نفر { إِلاَّ هُوَ } يعني إلا وعلمه { مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُواْ } من الأرض { ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ } يعني بما يتناجون فيه { إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ } من أعمالهم { عَلِيمٌ } [آية: 7].