التفاسير

< >
عرض

وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ
٦
إِذَآ أُلْقُواْ فِيهَا سَمِعُواْ لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ
٧
تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَآ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ
٨
قَالُواْ بَلَىٰ قَدْ جَآءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ كَبِيرٍ
٩
وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ
١٠
فَٱعْتَرَفُواْ بِذَنبِهِمْ فَسُحْقاً لأَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ
١١
-الملك

مقاتل بن سليمان

{ وَلِلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمْ } واعتدنا للذين كفروا بتوحيد الله، لهم فى الآخرة { عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ ٱلْمَصِيرُ } [آية: 6] حيث يصيرون إليها، قوله: { إِذَآ أُلْقُواْ فِيهَا } يعنى فى جهنم اختطفتهم الخزنة بالكلاليب { سَمِعُواْ لَهَا شَهِيقاً } يعنىمثل نهيق الحمار { وَهِيَ تَفُورُ } [آية: 7] يعنى تغلى { تَكَادُ تَمَيَّزُ } تفرق جنهم عليهم { مِنَ الغَيْظِ } على الكفار تأخذهم.
ثم قال: { كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ } يعنى زمرة اختطفتهم الخزنة بالكلاليب، يعنى مشركى العرب واليهود والنصارى والمجوس، وغيرهم { سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَآ } حزان جهنم { أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ } [آية: 8] يعنى رسول وهو محمد صلى الله عليه وسلم وسلم { قَالُواْ } للخزنة: { بَلَىٰ قَدْ جَآءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا } بالنذير يعنى النبى صلى الله عليه وسلم { وَقُلْنَا } للنبى صلى الله عليه وسلم: { مَا نَزَّلَ ٱللَّهُ مِن شَيْءٍ } يعنى ما أرسل الله من أحد يعنى من نبى، وقالوا للرسول، محمد صلى الله عليه وسلم، ما بعث الله من رسوله { إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ فِي ضَلاَلٍ } يعنى إلا فى شقاق { كَبِيرٍ } [آية: 9].
{ وَقَالُواْ لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ } المواعظ { مَا كُنَّا فِيۤ أَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ } [آية: 10] يقول الله تعالى: { فَٱعْتَرَفُواْ بِذَنبِهِمْ } يعنى بتكذيبهم الرسل { فَسُحْقاً لأَصْحَابِ ٱلسَّعِيرِ } [آية: 11] يعنى الوقود.