التفاسير

< >
عرض

عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ
١٣
أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ
١٤
إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ
١٥
سَنَسِمُهُ عَلَى ٱلْخُرْطُومِ
١٦
-القلم

مقاتل بن سليمان

{ عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ } يقول: مع ذلك النعت { زَنِيمٍ } [آية: 13] يعني بالعتل رحيب الجوف موثق الحلق، أكول شروب غشوم ظلوم، ومعنى { زَنِيمٍ } أنه كان في أصل أذنه مثل زنمة الشاة مثل الزنمة التى تكون معلقة في لحى الشاة زيادة في خلقه { أَن كَانَ } يعني إذا كان { ذَا مَالٍ وَبَنِينَ } [آية: 14] { إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ } يعني الوليد { آيَاتُنَا } يعني القرآن { قَالَ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ } [آية: 15] يقول: أحاديث الأولين وكذبهم وهو حديث رستم واسفندباز يقول الله عز وجل: { سَنَسِمُهُ } بالسواد { عَلَى ٱلْخُرْطُومِ } [آية: 16] يعني على الأنف، وهو الوليد، وذلك أنه يسود وجهه وتزرق عيناه ويصير منكوس الوجه مغلولاً في الحديد قبل دخول النار.