التفاسير

< >
عرض

إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ
٣٦
إِنَّمَا ٱلنَّسِيۤءُ زِيَادَةٌ فِي ٱلْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِئُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوۤءُ أَعْمَالِهِمْ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ
٣٧
-التوبة

مقاتل بن سليمان

{ إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ }، وذلك أن المؤمنين ساروا من المدينة إلى مكة قبل أن يفتح الله على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إنا نخاف أن يقاتلنا كفار مكة في الشهر الحرام، فأنزل الله عز وجل: { إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ }{ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ ٱللَّهِ }، يعني اللوح المحفوظ، { يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمَاوَات وَٱلأَرْضَ مِنْهَآ أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ }، المحرم، ورجب، وذو القعدة، وذو الحجة، { ذٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلْقَيِّمُ }، يعني الحساب، { فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ }، يعني في الأشهر الحرام، يعني بالظلم ألا تقتلوا فيهن أحداً من مشركي العرب، إلا أن يبدءوا بالقتل، { ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ }، يعني بالدين الحساب المستقيم، ثم قال: { وَقَاتِلُواْ ٱلْمُشْرِكِينَ }، يعني كفار مكة، { كَآفَّةً }، يعني جميعاً، { كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً }، يقول: إن قاتلوكم في الشهر الحرام، فاقتلوهم جميعاً { وَٱعْلَمُوۤاْ أَنَّ ٱللَّهَ } في النصر { مَعَ ٱلْمُتَّقِينَ } [آية: 36] الشرك.
{ إِنَّمَا ٱلنَّسِيۤءُ زِيَادَةٌ }، يعني به في المحرم زيادة { فِي ٱلْكُفْرِ }، وذلك أن أبا ثمامة الكناني، اسمه جبارة بن عوف بن أمية بن فقيم بن الحارث، وهو أول من ذبح لغير الله الصفرة في رجب، كان يقف بالموسم، ثم ينادى: إن آلهتكم قد حرمت صفر العام، فيحرمون فيه الدماء والأموال، ويستحلون ذلك في المحرم، فإذا كان من قابل نادى: إن آلهتكم قد حرمت المحرم العام، فيحرمون فيه الدماء والأموال، فيأخذ به هوازن وغطفان، وسليم، وثقيف، وكنانة، فذلك قوله: { إِنَّمَا ٱلنَّسِيۤءُ }، يعني ترك المحرم { زِيَادةٌ في ٱلْكُفْرِ }{ يُضَلُّ بِهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلُّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً }، يقول: يستحلون المحرم عاماً، فيصيبون فيه الدماء والأموال، ويحرمونه عاماً، فلا يصيبون فيه الدماء والأموال، ولا يستحلونها فيه، { لِّيُوَاطِئُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ } فيه من الدماء والأموال، { زُيِّنَ لَهُمْ سُوۤءُ أَعْمَالِهِمْ وَٱللَّهُ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ } [آية: 37].