{ وَٱذْكُرِ ٱسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلاً * وَمِنَ ٱللَّيْلِ فَٱسْجُدْ لَهُ } تعني صلاتي العشاء { وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً } يعني التطوّع { إِنَّ هَـٰؤُلاَءِ يُحِبُّونَ ٱلْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَآءَهُمْ } أمامهم وقدّامهم كقوله: { { وَكَانَ وَرَآءَهُم مَّلِكٌ } [الكهف: 79] وقوله سبحانه: { { وَمِن وَرَآئِهِمْ بَرْزَخٌ } [المؤمنون: 100].
{ يَوْماً ثَقِيلاً } وهو يوم القيامة، { نَّحْنُ خَلَقْنَاهُمْ وَشَدَدْنَآ }. قوّينا وحكمنا. { أَسْرَهُمْ } قال مجاهد وقتادة ومقاتل: خلقهم، وهي رواية عطية عن ابن عباس يقال: رجل حسن الاسّر أي الخلق، وفرس شديد الأسّر، وقال أبو هريرة والربيع: مفاصلهم، وقال الحسن: أوّصالهم بعضها إلى بعض بالعروق والعصب وروى عبدالوهاب بن مجاهد عن أبيه { وَشَدَدْنَآ أَسْرَهُمْ } قال: الشرج وأصل الأسر الشكّ يقال: ما أحسن ما أسَر قتبه أي شدّه، ومنه قولهم: خُذه بأسره إذا أرادوا أن يقولوا: هو لك كلّه كأنهم أرادوا بعكة وشدة لم تفتح ولم تنقص منه. قال لبيد:
ساهم الوجه شديد اسّرهمغبط الحارك محبوك الكفل
وقال الأخطل:
من كلّ مجتنب شديد أسرهسلس القياد تخاله مختالا
{ وَإِذَا شِئْنَا بَدَّلْنَآ أَمْثَالَهُمْ تَبْدِيلاً * إِنَّ هَـٰذِهِ } السورة { تَذْكِرَةٌ فَمَن شَآءَ ٱتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ سَبِيلاً } أي وسيلة بالطاعة. { وَمَا تَشَآءُونَ }. بالياء ابن كثير وأبو عمرو ومثله روى هشام عن أهل الشام، غيرهم بالتاء. { إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ } لأن الأمر إليه لا إليكم وفي أمره عند الله إلاّ ما شاء الله، { إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً * يُدْخِلُ مَن يَشَآءُ فِي رَحْمَتِهِ وَٱلظَّالِمِينَ }، وقرأ أبان بن عثمان والظالمون. { أَعَدَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }.