التفاسير

< >
عرض

وَإِذَا ٱلأَرْضُ مُدَّتْ
٣
وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ
٤
وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ
٥
يٰأَيُّهَا ٱلإِنسَٰنُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ
٦
فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَـٰبَهُ بِيَمِينِهِ
٧
فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً
٨
-الانشقاق

تفسير مجاهد

أَخبرنا عبد الرحمن، قال: نا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: نا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد في قوله: { وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ } [الآية: 2]. /89 ظ/ قال: سمعت لربها وأَطاعت وأَما قوله: (وَحٌقَّتْ). فيقول: حق لها أَن تفعل.
أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: ثنا ورقاءُ عن ابن أَبي نجيح، عن مجاهد: { وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ } [الآية: 4]. قال: أَخرجت ما فيها من الموتى، وتخلت منهم.
أَنبا عبد الرحمن، قال: ثنا إِبراهيم، قال: ثنا آدم، قال: نا حماد بن زيد، عن أَيوب السختياني، عن عبدالله بن أَبي مليكة، عن عائشة قالت: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم يقول: من حوسب عذب. قالت: فقلت: أَليس يقول الله، عز وجل: { فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً } [الآية: 8]. فقال: يا عائشة ذاكم العرض، ولكن من نوقش الحساب عذب.