قوله: { إِنَّ ٱلإِنسَانَ }: هذا هو المُقْسَم عليه و"لرَبَّه" متعلِّقٌ بالخبرِ، وقُدِّمَ للفواصلِ. والكَنُوْدُ: الجَحُوْد. وقيل: الكَفورُ النعمةِ وأُنْشِد:
4628ـ كَنُوْدٌ لِنَعْماءِ الرجالِ ومَنْ يَكُنْ كَنُوْداً لِنَعْماءِ الرجالِ يُبَعَّدِ
وعن ابن عباس: هو بلسانِ كِنْدَةَ وحَضْرَمَوْتَ العاصي، وبلسان ربيعةَ ومُضَرَ الكَفورُ، وبلسانِ كِنانةَ البخيل. وأنشد أبو زيد:
4629ـ إنْ تَفْتْني فلم أَطِبْ عنك نَفْساً غيرَ أنِّي أُمْنَىٰ بدَيْنٍ كَنُودِ