التفاسير

< >
عرض

فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ
٩
-الهمزة

الدر المصون

قوله: { فِي عَمَدٍ }: قرأ الأخَوان وأبو بكر بضمتين جمعَ "عَمُود" نحو: "رَسُول ورُسُل". وقيل: جمعُ عِماد نحو: كِتاب وكُتُب. ورُوي عن أبي عمروٍ الضمُّ والسكونُ، وهو تخفيفٌ لهذهِ القراءةِ. والباقون "عَمَد" بفتحتَيْن. فقيل: اسمُ جَمْعٍ لعَمود. وقيل: بل هو جمعٌ له، قال الفراء: كأَدِيْم وأَدَم" وقال ابو عبيدة: "هو جمعُ عِماد" و"في عَمَدٍ" يجوزُ أَنْ يكونَ حالاً مِنْ الضميرِ في "عليهم"، أي: مُوْثَقِين، وأَنْ يكونَ خبراً لمبتدأ مُضمرٍ، أي: هم في عَمَدٍ، وأَنْ يكونَ صفةٌ لمُؤْصَدَة، قال أبو البقاء "يعني: فتكون النارُ داخلَ العَمَدِ".