التفاسير

< >
عرض

سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ ٱلنَّارُ
٥٠
-إبراهيم

الدر المصون

قوله تعالى: { سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ }: مبتدأ وخبر في محلِّ نصبٍ على الحال: إمَّا من "المجرمين"، وإمَّا من "مُقَرَّنين"، وإمَّا مِنْ ضميره. ويجوز أن تكونَ مستانفةً، وهو الظاهر.
والسَّرابيلُ: الثياب. وسَرْبَلْتُه، أي: أَلْبَسْتَه السِّربال. قال:

2920- أَوْدَى بنَعْلَيَّ وسِرْباليَهْ

ويُطلقُ على ما يُحَصَّنُ في الحَرْب، من الدِّرْع وشبهِه، قال تعالى: { { وَسَرَابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكُمْ } [النحل: 81].
والقَطِران: ما يُسْتَخْرج مِنْ شجرٍ، فيُطبخ وتُطْلَى به الإِبلُ الجُرُبُ لِيَذْهَبَ جَرْبُها بِحِدَّته، وهو أفضلُ الأشياءِ للاشتعال به. وفيه لغاتٌ: قَطِران بفتح/ القاف وكسر الطاء، وهي قراءةُ العامَّة. وقَطْران بزنة سَكْران وبها قرأ عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب. وقال أبو النجم:

2921- لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحَا

وقِطْران بكسر القافِ وسكونِ الطاء بزنة سِرْحان، ولم يُقْرأ بها فيما عَلِمْت.
وقرأ جماعةٌ كثيرة منهم عليُّ بن أبي طالب وابن عباس وأبو هريرة والحسَن "بَقَطِرٍ" بفتح القافِ وكسرِ الطاءِ وتنوينِ الراء، "آنٍ" بوزن عانٍ، جعلوهما كلمتين, والقَطِر: النحاس، والآني: اسمُ فاعل مِنْ أَنَى يَأْني، أي: تناهى في الحرارةِ كقوله:
{ { وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ } [الرحمن: 44]، وعن عمرَ رضي الله عنه "ليس بالقَطْران، ولكنه النحاسُ الذي يَصير بلَوْنِه".
وقرىء: "وتَغَشَّى" بتشديدِ الشينِ، أي: وتَتَغشَّى، فحذف إحدى التاءين.
وقُرِئ برفعِ "وجوهُهم" ونصبِ "النار" على سبيلِ المجاز، جَعَلَ ورودَ الوجوهِ النارَ غِشْياناً.
والجملةُ من قوله "وتَغْشى" قال أبو البقاء: "حالٌ أيضاً"، يعني أنها معطوفةٌ على الحال، ولا يَعْني أنها حالٌ، والواوُ للحال؛ لأنه مضارعٌ مثبتٌ.