قوله تعالى: { وَحَفَدَةً }: في "حَفَدَة" أوجهٌ. أظهرُها: أنه معطوفٌ على "بنين" بقيدِ كونِه من الأزواج، وفُسِّر هنا بأنه أولادُ الأولادِ. الثاني: أنه مِنْ عطفِ الصفاتِ لشيءٍ واحدٍ، أي: جَعَلَ لكم بنينَ خَدَماً، والحَفَدَةُ: الخَدَمُ. الثالث: أنه منصوبٌ بـ "جَعَلَ" مقدرةً، وهذا عند مَنْ يُفَسِّر الحَفَدة بالأعوان والأَصْهار، وإنما احتيج إلى تقدير "جَعَلَ" لأنَّ "جَعَلَ" الأولى مقيدةٌ بالأزواج، والأعوانُ والأصهارُ ليسوا من الأزواج.
والحَفَدَةُ: جمع حافِد كخادِم وخَدَم. وفيهم للمفسرين أقوالٌ كثيرةٌ، واشتقاقُهم مِنْ قولِهم: حَفَد يَحْفِد حَفْداً وحُفوداً وحَفَداناً، أي: أسرع في الطاعة. وفي الحديث: "وإليك نَسْعَى ونَحْفِدُ"، أي: نُسْرِعِ في طاعتِك. قال الأعشى:
3001- كَلَّفْتُ مجهولَها نُوْقاً يَمانيةً إذا الحُداة على أَكْسائها حَفَدُوا
وقال الآخر:
3002- حَفَدَ الولائدُ حولَهُنَّ وأَسْلَمَتْ بأكفِّهنَّ أَزِمَّةَ الأجْمالِ
ويستعمل "حَفَدَ" أيضاً متعدياً. يقال: حَفَدَني فهو حافِدٌ، وأُنْشِد:
3003- يَحْفِدون الضيفَ في أبياتِهمْ كَرَماً ذلك منهم غيرَ ذُلّْ
وحكى أبو عبيدة أنه يقال: "أَحْفَدَ" رباعياً. وقال بعضهم: "الحَفَدَةُ: الأَصْهار، وأنشد:
3004- فلو أنَّ نفسي طاوَعَتْني لأصبحَتْ لها حَفَدٌ ممَّا يُعَدُّ كثيرُ
ولكنها نَفسٌ عليَّ أَبِيَّةٌ عَيُوفٌ لإِصهارِ اللِّئامِ قَذْوْرُ
ويقال: سيفٌ مُحْتَفِدٌ، أي: سريعُ القطع. وقال الأصمعيُّ: "أصلُ الحَفْدِ: مقارَبَةُ الخَطْوِ".
و"مِنْ" في { مِّنَ ٱلطَّيِّبَاتِ } للتبعيض.