التفاسير

< >
عرض

كُلاًّ نُّمِدُّ هَـٰؤُلاۤءِ وَهَـٰؤُلاۤءِ مِنْ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً
٢٠
-الإسراء

الدر المصون

قوله تعالى: { كُلاًّ نُّمِدُّ هَـٰؤُلاۤءِ }: "كُلاًّ" منصوب بـ "نُمِدُّ" و "هؤلاء" بدلٌ، "وهؤلاء" عطفٌ عليه، أي: كلَّ فريق نُمِدُّ هؤلاء الساعين بالعاجلة، وهؤلاء الساعين للآخرة، وهذا تقديرٌ جيد. وقال الزمخشري في تقديرِه: "كلَّ واحد من الفريقين نُمِدُّ". قال الشيخ: "كذا قَدَّره الزمخشريُّ، وأعربوا "هؤلاء" بدلاً مِنْ "كُلاًّ" ولا يَصِحُّ أن يكونَ بدلاً مِنْ "كل" على تقدير: كلَّ واحد، لأنه إذ ذاك بدلُ من بعض، فينبغي أن يكونَ التقدير: كلَّ الفريقين.
و { مِنْ عَطَآءِ } متعلقٌ بـ "نُمِدُّ". والعطاءُ اسمُ مصدرٍ واقعٌ موقعَ اسم المفعول.
والمَحْظور: الممنوعُ، وأصله مِن الحَظْر وهو: جَمْعُ الشيءِ في حَظيرة، والحَظيرة: ما يُعْمل مِنْ شجرٍ ونحوِه لتَأْوِي الغنم، والمُحْتَظِر: مَنْ يعمل الحظيرة.