التفاسير

< >
عرض

قَالَ هَـٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّآءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقّاً
٩٨
-الكهف

الدر المصون

قوله: { جَعَلَهُ دَكَّآءَ }: الظاهرُ ان الجَعْلَ هنا بمعنى التصيير فتكون "دَكَّاء" مفعولاً ثانياً. وجوَّز ابنُ عطية أن يكونَ حالاً، و"جعل" بمعنى خلق، وفيه بُعدٌ؛ لأنه إذ ذاك موجودٌ. وقد تقدَّم خلافٌ القراء في "دَكَّاء" في الأعراف.
قوله: { وَعْدُ رَبِّي } الوَعْدُ هنا مصدرٌ بمعنى الموعود أو على بابه.