قوله: { بِٱلْحَقِّ }: متعلقٌ بـ"جِئْتَ". وليس المرادُ به حقيقةَ المجيء؛ إذ لم يكنْ غائباً. و"أم أنت"أم" متصلةٌ وإنْ كان بعدها جملةٌ لأنها في حكم المفردِ، إذ التقديرُ: أيُّ الأمرَيْن واقعٌ: مجيئُك بالحقِّ أم لَعِبُك؟ كقوله:
3350ـ ما أبالي أنَبَّ بالحَزْنِ تَيْسٌ أم جفاني بظهرِ غَيْبٍ لئيمُ
وقوله:
3351ـ لَعَمْرُك ما أَدْرِي وإن كنتُ دارياً شُعَيْثُ بنُ سَهْمٍ أم شُعَيْثُ بنُ مِنْقَرِ
يريد: أيُّ الأمرَيْنِ واقع؟ ولو كانَتْ منقطعةً لقُدِّرَتْ بـ بل والهمزةِ، وليس ذلك مُراداً.