التفاسير

< >
عرض

وَأَنْكِحُواْ ٱلأَيَامَىٰ مِنْكُمْ وَٱلصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمائِكُمْ إِن يَكُونُواْ فُقَرَآءَ يُغْنِهِمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَٱللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
٣٢
-النور

الدر المصون

قوله: { ٱلأَيَامَىٰ }: هو جمعُ "أيِّم" بزنةِ فَيْعِل. يُقال منه: آمَ يَئِيْم كباع يبيع قال الشاعر:

3444ـ كلُّ امرىءٍ سَتَئِيْمُ مِنْهُ العِرْسُ أو منها يَئِيْمُ

وقياسُ جمعِه "أيائم" كسَيِّد وسِيائِد. و"أَيامىٰ" فيه وجهان، أظهرُهما: ـ من كلام سيبويه ـ أنه جمعٌ على فَعالىٰ غيرَ مقلوبٍ وكذلك "يَتامىٰ"، وقيل: إن الأصل أيايِم ويتايِم في: أيِّم ويتيم فقُلبا. والأَيِّم: مَنْ لا زوجَ له ذكراً كان أو أنثى. وخَصَّه أبو بكر الخَفَّافُ بمَنْ فَقَدَتْ زوجَها فإطلاقُه على البِكْر مجازٌ. و"منكم" حالٌ، وكذا "مِنْ عبادِكم".