التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ قَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ يٰأَهْلَ يَثْرِبَ لاَ مُقَامَ لَكُمْ فَٱرْجِعُواْ وَيَسْتَئْذِنُ فَرِيقٌ مِّنْهُمُ ٱلنَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِن يُرِيدُونَ إِلاَّ فِرَاراً
١٣
-الأحزاب

الدر المصون

قوله: { يٰأَهْلَ يَثْرِبَ }: يثرب اسمُ المدينةِ. وامتناعُ صَرْفها إمَّا: للعلميةِ والوزنِ، أو للعلميَّةِ والتأنيثِ، وأمَّا "يَتْرَب" بالتاء المثناة وفتح الراء فموضعٌ آخرُ قال:

3679 ـ ....................... مواعيدَ عُرْقوبٍ أخاه بيَتْرَبِ

قوله: { لاَ مُقَامَ لَكُمْ } قرأ حفصٌ بضم الميم، ونافع وابن عامر بضم ميمِه أيضاً في الدخان في قوله: { { إِنَّ ٱلْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ } [الدخان: 51] ولم يُخْتَلَفْ في الأول أنه بالفتح وهو { { وَمَقَامٍ كَرِيمٍ } [الدخان: 26] والباقون بفتح الميم في الموضعين. والضمُّ والفتح مفهومان من سورة مريم عند قوله: { { خَيْرٌ مَّقَاماً } } [مريم: 73] قوله: "عَوْرَةٌ" أي: ذاتُ عَوْرة. وقيل: منكشِفةٌ للسارقِ. قال الشاعر:

3680 ـ له الشَّدَّةُ الأُوْلى إذا القِرْنُ أَعْورا

وقرأ ابن عباس وابن يعمر وقتادة وأبو رجاء وأبو حيوة وآخرون "عَوِرة" بكسرِ الواو، وكذلك { وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ } وهي اسمُ فاعلٍ يُقال: عَوِر المنزلُ يَعْوَر عَوْراً وعَوْرَة فهو عَوِر وبيوتٌ عَوْرَةٌ. قال ابن جني: "تصحيحُ الواوِ شاذٌ" يعني حيث تحرَّكَتْ وانفتح ما قبلها، ولم تُقْلَبْ ألفاً. وفيه نظرٌ لأنَّ شرطَ ذاك في الاسم الجاري على الفعلِ أَنْ يَعْتَلَّ فِعْلُه نحو: مَقام ومَقال. وأمَّا هذا ففعلُه صحيحٌ نحوَ: عَوِر. وإنما صَحَّ الفعلُ وإنْ كان فيه مُقْتضى الإِعلال لِمَدْرَكٍ آخرَ: وهو أنه في معنى ما لا يُعَلُّ وهو أَعْوَر ولذلك لم يُتَعَجَّبْ مِنْ عَوِر وبابه. وأَعْوَرَ المنزلُ: بَدَتْ عَوْرَتُه، وأَعْوَرَ الفارسُ: بدا منه خَلَلٌ للضربِ. قال الشاعر:

3681 ـ متى تَلْقَهم لم تَلْقَ في البيتِ مُعْوِراً ولاَ الضيفَ مَسْجوراً ولا الجارَ مُرْسَلاً