قوله: { فَإِنْ أَعْرَضُواْ }: التفاتٌ مِنْ خطابِهم بقولِه: "قل أئِنَّكم" إلى الغَيْبة لفِعْلهِم الإِعراضَ أعرضَ عن خطابِهم، وهو تناسُبٌ حَسَنٌ. وقرأ الجمهورُ "صاعقَةً مثلَ صاعقةِ" بالألفِ فيهما. وابن الزبير والنخعي والسلمي وابن محيصن "صَعْقَةً مثلَ صَعْقة" بحَذْفِها وسكونِ العين. وقد تقدَّم الكلامُ في ذلك في أوائلِ البقرة. يقال: صَعَقَتْه الصاعقةُ فصَعِقَ، وهذا مما جاء فيه فَعَلْته - بالفتح - ففَعِل بالكسر، ومثله جَدَعْتُه فَجَدِعَ. والصَّعْقَةُ المَرَّة.